جنوب السودان مهددة بعودة القتال مع انتهاء موسم الأمطار
جنوب السودان مهددة بعودة القتال مع انتهاء موسم الأمطارجنوب السودان مهددة بعودة القتال مع انتهاء موسم الأمطار

جنوب السودان مهددة بعودة القتال مع انتهاء موسم الأمطار

لندن- قالت المجموعة الدولية للأزمات في تقرير، إن موسم الأمطار على وشك الانتهاء وإن الأطراف المتصارعة في الحرب الأهلية في جنوب السودان، تستعد لهجمات كبيرة من المرجح أن تسبب عمليات نزوح وموجات جوع جديدة.



ويدور قتال بين قوات حكومة الرئيس سلفا كير والمتمردين المتحالفين مع نائبه السابق ريك مشار منذ ديسمبر (كانون الأول) 2013، رغم محادثات السلام المستمرة في أديس أبابا وعدة اتفاقات لوقف إطلاق النار. وينضم للصراع عدد متزايد من الميليشيات وقوات الدفاع الذاتي.

ويقول بعض كبار ضباط الجيش الأقوياء، إنهم يعتزمون مواصلة القتال حتى إذا وقع الزعماء السياسيون اتفاقا في أديس أبابا. ونقل التقرير عن أحد قادة المعارضة، قوله "سنسوي هذا الأمر عن طريق الحرب".

وقالت المجموعة الدولية للأزمات، إن القتال خفت شدته أثناء موسم الأمطار، مما أعطى الجانبين وقتا لاستيراد أسلحة وتحضير قواتهم. ويتوقع أن يبدأ موسم الجفاف في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وأنفقت الحكومة عشرات الملايين من الدولارات على الأسلحة معظمها من إيرادات النفط وجندت العديد من المقاتلين، بينهم أطفال لإحلال القوات والأسلحة التي فقدتها في الهرب من الخدمة والانشقاق للانضمام إلى الجيش الشعبي لتحرير السودان المعارض.وحذر التقرير من أن "تجدد الصراع يرجح أن يقترن بعملية نزوح واسعة النطاق وجرائم ترتكب فيها فظائع ومجاعة".

ووفقا لإحصائيات الأمم المتحدة، فقد نزح نحو 1.4 مليون شخص نتيجة لأعمال العنف داخل جنوب السودان وفر 469000 إلى دول مجاورة. وقتل في الصراع عشرة آلاف شخص على الأقل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com