الأمم المتحدة: الصين تحتجز مليون فرد من مسلمي الأويغور في معسكرات سرية

الأمم المتحدة: الصين تحتجز مليون فرد من مسلمي الأويغور في معسكرات سرية
Suspected Uighurs from China's troubled far-western region of Xinjiang, sit inside a temporary shelter after they were detained at the immigration regional headquarters near the Thailand-Malaysia border in Hat Yai, Songkla March 14, 2014. About 200 people rescued by police from a human smuggling camp in southern Thailand on Wednesday are suspected Uighur Muslims from China's troubled far-western region of Xinjiang, say Thai police. REUTERS/Athit Perawongmetha (THAILAND - Tags: POLITICS SOCIETY IMMIGRATION)

المصدر: إرم نيوز

قالت لجنة معنية بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إنها تلقّت العديد من التقارير الموثوقة التي تتحدث عن احتجاز نحو مليون فرد من أقلية الأويغور العرقية في الصين فيما يشبه ”معسكر احتجاز مهول محاط بالسرية“.

واستشهدت جاي مكدوجل، وهي عضو في لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، بتقديرات تقول إن نحو مليونين من الأويغور، والأقليات المسلمة، أُجبروا على الدخول في ”معسكرات تلقين سياسي“ في منطقة شينغيانغ ذاتية الحكم غرب البلاد، وفق رويترز.

وقالت، في بداية يومين من مراجعة روتينية لسجل الصين تشمل هونغ كونغ، ومكاو:“نحن قلقون بشدة من العديد من التقارير الموثوقة التي تلقيناها عن أن (الصين) حوّلت منطقة الأويغور ذاتية الحكم إلى ما يشبه معسكر تدريب ضخم، و أحاطته بالسرية باعتباره ”منطقة بلا حقوق“ تحت ستار مكافحة التطرف الديني، والحفاظ على استقرار المجتمع“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com