كيري ينتصر لنتنياهو

كيري ينتصر لنتنياهو

واشنطن- قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الخميس، إن إقدام مسؤول أمريكي على إهانة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمر ”مشين وضار“.

وأضاف كيري خلال منتدى أفكار واشنطن السنوي ”ندين أي شخص يستخدم مثل هذه اللغة التي استخدمت في هذا المقال.. هذا لا يعبر عن الرئيس ولا يعبر عني. إنه أمر مشين وغير مقبول وضار“، متابعا ”لم أسمع هذا المصطلح أبدا حولي في البيت الأبيض، ولا أعلم من هؤلاء الذين تنسب لهم التصريحات، لكنهم يجعلون الحياة أكثر صعوبة.“

وكانت مجلة ”ذا اتلانتك“ الأمريكية نقلت عن مسؤول أمريكي لم تكشف عن اسمه، قوله مستخدما اسم التدليل لنتنياهو ضابط الكوماندوس السابق الذي درس في الولايات المتحدة: ”فيما يخص بيبي.. فهو جبان تافه“.

وأضاف المسؤول أن ”الشيء الجيد بخصوص نتنياهو أنه يخاف من شن الحروب“ فيما يبدو إشارة إلى تهديدات سابقة بعمل عسكري إسرائيلي محتمل ضد البرنامج النووي لإيران.

وتابع أن ”الشيء السيء بخصوصه أنه لن يفعل أي شيء للتوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين أو مع الدول العربية السنية.“

وندد نتنياهو أمس الأربعاء بتصريحات المسؤول الأمريكي لمجلة (ذا اتلانتيك) التي لم تكشف اسمه الأمر الذي زاد التوتر بين حكومته وإدارة الرئيس باراك أوباما ولا سيما بشأن أنشطة الاستيطان في القدس الشرقية.

وتحدث نتنياهو مباشرة عن تلك التصريحات لدى افتتاحه احتفالا في البرلمان لإحياء ذكرى وفاة وزير إسرائيلي اغتاله فلسطيني عام 2001.

وقال نتنياهو: ”مصالحنا العليا وخاصة الأمن ووحدة القدس ليست الشاغل الرئيسي للمسؤولين المجهولين الذين يهاجموننا ويهاجمونني شخصيا، إذ يأتي الهجوم علي لمجرد أنني أدافع عن دولة إسرائيل.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com