روسيا: إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران ”خيبة أمل“ – إرم نيوز‬‎

روسيا: إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران ”خيبة أمل“

روسيا: إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران ”خيبة أمل“

المصدر: فريق التحرير

عبّرت روسيا، يوم الثلاثاء، عن ”خيبة أملها الشديدة“ و إدانتها كافة العقوبات الأمريكية أحادية الجانب  التي اعادت فرضها على إيران متجاهلة قرارات مجلس الأمن.

وقالت الخارجية الروسية في بيان صدر عنها، الثلاثاء: ”نشعر بخيبة أمل شديدة إثر قرار الولايات المتحدة إعادة العمل بعقوباتها على إيران“.

وأكدت موسكو أنها ستقوم بكل ما يلزم لحماية الاتفاق النووي  وعلاقاتها الاقتصادية مع إيران، متهمة واشنطن بأنها تسعى الى ”نسف“ تطبيق الاتفاق النووي مع طهران .

وأضافت الخارجية الروسية  ”أن فرض الولايات المتحدة  العقوبات يشكل مثالا واضحا على أن واشنطن تواصل انتهاك القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي“ والمتعلق بخطة العمل المشتركة والقانون الدولي.

ودعت موسكو المجموعة الدولية لعدم القبول بأن تتم التضحية بنجاحات مهمة دبلوماسية متعددة الأطراف بسبب الطموحات الأمريكية المتعلقة بتصفية حسابات مع إيران.

وأكدت روسيا  ”أن التجربة على مدى عدة سنوات،  أثبتت أن الحصول على تنازلات من إيران عبر الضغط لا ينجح“.

وكان كل من الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، أكدوا يوم الاثنين التزامهم بحماية الشركات الأوروبية التي تجري نشاطات تجارية مشروعة مع إيران.

وبدأ اليوم  الثلاثاء سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران والتي تستهدف النظام المصرفي الإيراني، بما في ذلك شراء الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن العقوبات التي تم فرضها على إيران، هي الأشد قسوة على الإطلاق، متوعدا بعقوبات أشد  في  نوفمب/تشرين الثاني المقبل، حيث سيتم فرض  حزمة ثانية من العقوبات على طهران، تستهدف  قطاع الطاقة و قطاعي النفط والغاز الحيويين للبلاد، وكذلك المصرف المركزي الإيراني.

يشار إلى أن  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في أيار/ مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي تم إبرامه  بين القوى العظمى وطهران عام  2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com