لخفض التوتر الدبلوماسي.. وفد تركي يزور واشنطن

لخفض التوتر الدبلوماسي.. وفد تركي يزور واشنطن

المصدر: فريق التحرير

حددت الحكومة التركية، أفراد وفد سيزور الولايات المتحدة؛ لبحث الأزمة التي تشهدها العلاقات بين البلدين، بحسب ما أفادت محطة ”سي.إن.إن ترك“ التلفزيونية، يوم الثلاثاء.

وسيترأس الوفد مساعد وزير الخارجية التركي سادات أونال.

وكانت المحطة ذكرت في وقت سابق، أن الوفد سيزور واشنطن، خلال يومين، وأن البلدين ”توصلا لاتفاق مسبق بشأن قضايا محددة“.

وقالت السفارة الأمريكية في أنقرة، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لا تزال صديقا وحليفا قويا لتركيا رغم التوترات الحالية بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، مضيفة أن البلدين تربطهما علاقات اقتصادية نشطة.

وانتقدت السفارة، في تغريدة على ”تويتر“، تقارير وسائل الإعلام التركية التي نسبت إلى مسؤول أمريكي تصريحات مفادها أن سعر الليرة التركية سيتراجع ليصل إلى سبعة ليرات للدولار بأنها ”مفبركة ولا أساس لها“، وذلك بعد سلسلة تراجعات قياسية للعملة أمس الاثنين على خلفية التهديدات التجارية من واشنطن وخلاف دبلوماسي آخذ في التزايد.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وأمريكا؛ على خلفية محاكمة القس الأمريكي أندرو برانسون بتهم الإرهاب.

وتطالب أمريكا بالإفراج عن برانسون، الذي يواجه تهمًا بدعم جماعة فتح الله غولن، التي تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب في 2016. وينفي برانسون الاتهام.

وفرضت واشنطن، الأسبوع الماضي، عقوبات على وزيرين تركيين؛ على خلفية قضية برانسون، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا سترد بتجميد الأصول المملوكة لوزيري الداخلية والعدل الأمريكيين في تركيا، ”إن وجدت“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com