روسيا تعرض توقيع اتفاقية دفاع مشترك مع العراق

روسيا تعرض توقيع اتفاقية دفاع مشترك مع العراق

إرم خاص

علمت ”شبكة إرم الاخبارية“ ان وزير الامن الروسي ومستشار الأمن القومي نيكولاي باتروشوف زار ايران على مدى ستة ايام في التاسع عشر من اكتوبر وتفقد المنشآت النووية الايرانية وعقد محادثات مع رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني. كما التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اثناء زيارة الأخير لطهران في العشرين من اكتوبر.

وابلغ العبادي المسؤول الروسي عدم رضاه عن تواجد قوات اجنبية على الارض العراقية. كما اتهم الاميركيين بتدمير الجيش العراقي السابق وبناء جيش ضعيف على اسس غير سليمة. وطلب العبادي المزيد من التعاون العسكري مع روسيا وتزويد جيش بلاده بالسلاح. من جانبه قال باتروشوف ان روسيا ستسلم الاسلحة المتفق عليها سابقا مع العراق قبل نهاية العام لتعزيز قدرات العراق على مواجهة الجماعات الارهابية, وابدى باتروشوف استعداد بلاده لتوقيع اتفاقية دفاع مشترك مع العراق.
واثناء وجود باتروشوف في العاصمة الايرانية وصل وفد أمني سوري برئاسة مدير المخابرات السورية علي المملوك حيث عقد في طهران اجتماع رباعي ايراني روسي عراقي سوري جرى فيه استتعراض الاوضاع الأمنية في كل من سوريا والعراق وشرح كل وفد الوضع في بلاده ومناطق الضعف والقوة عسكريا في المعارك الحالية.
وابدى الوفد السوري تقديره للمساعدات العسكرية الروسية العاجلة التي وصلت الى دمشق خاصة صواريخ خارقة للأنفاق مما اتاح للجيش السورري تدمير الانفاق التي يستخدمها المعارضون، واتفق الجميع على ضرورة تعزيز القدرات العسكرية السورية في الفترة الحالية وضرورة تكثيف التنسيق العسكري بين بغداد ودمشق. وابلغ باتروشوف الحضور انه من الضروري مراعاة الوضع المصري وعدم الطلب من مصر ان تتخذ مواقف معينة في الوقت الحالي وقال ان مصر ليست غائبة عما يجري وان من واجب ايران والعراق وسوريا زيادة التنسيق معها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com