تضارب الروايات حول الفائز بالانتخابات الرئاسية في زيمبابوي
تضارب الروايات حول الفائز بالانتخابات الرئاسية في زيمبابويتضارب الروايات حول الفائز بالانتخابات الرئاسية في زيمبابوي

تضارب الروايات حول الفائز بالانتخابات الرئاسية في زيمبابوي

في تناقض مثير للجدل أعلن المتنافسان الرئيسيان في انتخابات الرئاسة في زيمبابوي اليوم الخميس الفوز في حين تترقب البلاد بقلق إعلان النتائج الرسمية بعد 3 أيام من إجراء التصويت.

وحث مراقبون دوليون مفوضية الانتخابات على إعلان النتائج في أسرع وقت ممكن لتجنب وقوع المزيد من أعمال العنف بعد مقتل ثلاثة أشخاص أمس الأربعاء في اشتباكات بين قوات الأمن وأنصار المعارضة.

وقال نلسون شاميسا زعيم المعارضة في زيمبابوي اليوم الخميس إنه فاز بالانتخابات الرئاسية وإن الرئيس امرسون منانجاجوا يعلم أنه خسر السباق وهذا هو سبب تأخر إعلان النتائج رسميا.

لكن الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية الحاكم الذي ينتمي له منانجاجوا أعلن أيضا فوز مرشحه.

وقال بول مانجوانا المسؤول القانوني للحزب الحاكم للصحفيين "نحن كحزب سعداء بالطبع لأن النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات حتى الآن تشير إلى أننا حققنا أغلبية بمقدار الثلثين في الانتخابات البرلمانية".

وأضاف "نتوقع أن تكون تلك النتائج انعكاسا لما نتوقعه فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية".

وقالت مفوضية الانتخابات إنها ستبدأ في إعلان نتائج السباق الرئاسي اعتبارا من الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي (2000 بتوقيت جرينتش). وتلك هي أول انتخابات في زيمبابوي منذ أجبر الجيش الرئيس السابق روبرت موجابي على التنحي في نوفمبر تشرين الثاني مما أنهى أربعة عقود من الحكم الديكتاتوري.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس أغلقت الشرطة في زيمبابوي مقرات حركة التغيير الديمقراطي المعارضة ثم اقتحمتها فيما بعد واعتقلت 16 شخصا.

كما أخلت القوات شوارع العاصمة من المحتجين على الرغم من دعوات من جانب حكومات أجنبية ومنظمات دولية للتحلي بالهدوء وحث القادة السياسيين على ممارسة ضبط النفس.

وكان شاميسا، زعيم حركة التغيير الديمقراطي في أول ظهور علني له بعد التصويت الذي جرى يوم الاثنين، قد حث أنصاره على التزام الهدوء وانتظار "احتفالات ضخمة" بفوزه.

وأضاف شاميسا أنه ليس بوسعه إعطاء أي أرقام متعلقة بالنتائج لأن ذلك سيكون مخالفا للقانون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com