إسرائيل وبريطانيا تعتزمان شراء مقاتلات إف-35

إسرائيل وبريطانيا تعتزمان شراء مقاتلات إف-35

القدس المحتلة- قالت مصادر دفاعية إسرائيلية اليوم الثلاثاء إن إسرائيل تعتزم شراء دفعة ثانية من طائرات الشبح المقاتلة إف-35 فيما قالت بريطانيا إنها توصلت لاتفاق من حيث المبدأ لشراء أربع مقاتلات إف-35 لايتنينج 2.

وبذلك يصل العدد الإجمالي لطائرات الشبح المقاتلة إف-35 التي طلبتها إسرائيل من شركة لوكهيد مارتن الأمريكية إلى حوالي 44 طائرة.

واشترت إسرائيل 19 طائرة مقاتلة إف-35 بقيمة 2.75 مليار دولار عام 2010 وكان الاتفاق يشمل إمكانية طلب ما يصل إلى 75 طائرة.

وقالت مصادر بوزارة الدفاع الإسرائيلية إن وزير الدفاع موشي يعلون الذي كان يزور الولايات المتحدة الأسبوع الماضي قدم الطلب المبدئي لشراء حوالي 25 طائرة أخرى من طراز إف-35. ولم تذكر المصادر تفاصيل عن التكلفة.

وأوضحت المصادر أن الدفعة الأولى من الطائرات ستصل إلى إسرائيل بين 2016 و2018 وأشارت إلى أن عملية الشراء الثانية تحتاج إلى موافقة نهائية من لجنة بالحكومة الإسرائيلية.

من ناحية أخرى قالت وزارة الدفاع البريطانية إن العقد الرسمي الذي يأتي في إطار خطة لشراء 14 مقاتلة على مدى السنوات الخمس المقبلة سيبرم في غضون الأسابيع المقبلة. ومن المقرر أن يتم تسليم الطائرات بداية من منتصف 2016.

وستنضم الطائرات الى أول سرب بريطاني عامل من طراز إف-35.

وقالت الوزارة إن الطائرات القادرة على الإقلاع السريع والهبوط العمودي ستعمل من حاملتي طائرات جديدتين قيد التصنيع ومن القواعد البرية لسلاح الجو الملكي البريطاني.

وفي وقت سابق قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) انها اتفقت مع شركة لوكهيد مارتن من حيث المبدأ على إنتاج 43 طائرة نفاثة مقاتلة طراز إف-35 لايتنينج 2 .

وقالت مصادر مطلعة على الاتفاق الأسبوع الماضي أن الصفقة قيمتها حوالي أربعة مليارات دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com