إسرائيل ترفض "خطة روسية" بشأن القوات الإيرانية في سوريا
إسرائيل ترفض "خطة روسية" بشأن القوات الإيرانية في سورياإسرائيل ترفض "خطة روسية" بشأن القوات الإيرانية في سوريا

إسرائيل ترفض "خطة روسية" بشأن القوات الإيرانية في سوريا

رفضت إسرائيل، خطة روسية لإبعاد القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها مسافة 100 كيلومتر عن المناطق الحدودية جنوبي سوريا، وطالبت بإخراجها من البلاد بشكل تام.

وجرى بحث القضية خلال لقاء جمع، أمس الاثنين، وفدًا روسيًا ترأسه وزير الخارجية سيرجي لافروف، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في زيارة لم يكن مخططًا لها مسبقًا.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أن لافروف، "لم يتعهد بتنفيذ العرض الذي قدمه، بل قال إنه يأمل أن تتمكن روسيا من تنفيذه".

ورفض نتنياهو، الخطة الروسية، كما طالب بـ"إغلاق الحدود السورية- العراقية، والحدود السورية- اللبنانية لمنع تهريب السلاح الإيراني لحزب الله"، بحسب الصحيفة.

وتضمنت المطالب الإسرائيلية أيضًا، "إخراج الصواريخ الإيرانية البعيدة المدى من سوريا، ووقف إنتاج الأسلحة الدقيقة، وإخراج بطاريات الصواريخ المضادة للطائرات".

وفي السياق ذاته، شدد نتنياهو على "احتفاظ إسرائيل لنفسها بحرية العمل ضد محاولات إيران ترسيخ وجودها في سوريا".

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم"، عن مسؤول إسرائيلي لم تذكر اسمه، أن "إبعاد القوات الإيرانية عن الحدود خطوة صحيحة حاليًا، لكن إسرائيل لن تكتفي بذلك، بل ستحتفظ لنفسها بالحق في التصرف ضد التواجد الإيراني في كل أنحاء سوريا".

وأبلغ نتنياهو، لافروف، أن "إسرائيل ترى أن الرئيس السوري بشار الأسد، هو المسؤول عن أي هجوم تنفذه إيران ضد إسرائيل عبر الأراضي السورية"، حسب ذات المصدر.

ورافق لافروف، في زيارته لإسرائيل، رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسيموف، في حين شارك في الاجتماع من الطرف الإسرائيلي إضافة إلى نتنياهو، وزير الدفاع افيغدور ليبرمان، ورئيس هيئة الأركان غادي آيزنكوت، ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات، ومدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية يوفال روتم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com