انتخابات أوكرانيا قد تسفر عن برلمان مؤيد للغرب
انتخابات أوكرانيا قد تسفر عن برلمان مؤيد للغربانتخابات أوكرانيا قد تسفر عن برلمان مؤيد للغرب

انتخابات أوكرانيا قد تسفر عن برلمان مؤيد للغرب

كييف - يدلي الناخبون في أوكرانيا بأصواتهم اليوم الأحد في انتخابات من المتوقع أن يختاروا فيها برلمانا مؤيدا للغرب من المنتظر أن يعطي الرئيس بيترو بوروشينكو تفويضا لانهاء الصراع الانفصالي في الشرق ولكنه ربما يؤدي إلى توتر جديد في العلاقات مع روسيا.

وهذه أول انتخابات برلمانية في أوكرانيا منذ الاحتجاجات التي شهدتها شوارع عاصمتها كييف الشتاء الماضي وأجبرت الزعيم المؤيد لموسكو فيكتور يانوكوفتيش على الفرار وبدء زعامة مؤيدة لأوروبا في ظل بوروشينكو.

ومن المتوقع أن تؤدي النتائج إلى تحول تجمع سياسي يدعم بوروشينكو قطب صناعة الحلوى البالغ من العمر 49 عاما إلى القوة البارزة في البرلمان المؤلف من 450 عضوا ليعطيه ذلك تفويضا بمواصلة خطته للسلام في شرق البلاد وتنفيذ إصلاحات عميقة يسعى إليها شركاء أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

وقال بوروشينكو يوم السبت في كلمة تلفزيونية إنه يريد تحقيق أغلبية تمكنه من إجازة قوانين لدعم برنامج مؤيد لأوروبا والانفصال عن الماضي السوفيتي.

وأضاف"بدون مثل هذه الأغلبية في البرلمان سيبقى ببساطة برنامج الرئيس على الورق فقط."

ومع انكماش النفوذ المؤيد لروسيا وبعد برنامج تكامل قوي مع أوروبا سيكون هذا أحد أكثر البرلمانات راديكالية منذ حصول أوكرانيا على استقلالها عام 1991.

وسيؤدي ظهور وجود قوي ملتزم بأوكرانيا الموحدة إلى ضغوط جديدة على العلاقات مع روسيا التي تنحي زعامة كييف باللائمة عليها في دعم المتمردين في صراع أسفر عن سقوط أكثر من 3700 قتيل وتدمير الاقتصاد.

وبشكل عام يتنافس 29 حزبا في الانتخابات على الرغم من أنه من المتوقع ألا يتجاوز حد الخمسة في المئة اللازمة لضمان التمثيل في البرلمان سوى حفنة من الأحزاب.

ويتولى نحو ألفي مراقب دولي من بينهم فريق يضم 800 فرد من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا متابعة سير العملية الانتخابية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com