جنرال أمريكي: خطة تركيا لشراء "إس-400" الروسية تشكل خطرًا على حلف الأطلسي
جنرال أمريكي: خطة تركيا لشراء "إس-400" الروسية تشكل خطرًا على حلف الأطلسيجنرال أمريكي: خطة تركيا لشراء "إس-400" الروسية تشكل خطرًا على حلف الأطلسي

جنرال أمريكي: خطة تركيا لشراء "إس-400" الروسية تشكل خطرًا على حلف الأطلسي

قال قائد سلاح الجو الأمريكي في أوروبا، الجنرال تود وولترز، إن خطط تركيا لشراء نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي (إس-400) ربما تتيح "لخصوم معروفين" لحلف شمال الأطلسي سلاحًا، يوفر معرفة عميقة بالمقاتلة إف-35 القادرة على التخفي عن أنظمة الرادار، والتي تتزايد أعدادها في أوروبا.

وأضاف، الذي يتولى أيضًا قيادة القوات الجوية للحلف، أن هذه المسألة تثير قلقًا، لكنه يعمل حاليًا على تعزيز الروابط العسكرية مع تركيا العضو في الحلف.

وقال وولترز، الموجود حاليًا في بريطانيا لحضور مؤتمر لقادة أسلحة الجو في لندن، ومعرض سلاح الجو الملكي في بريطانيا: "أي شيء يمكن نظام إس-400... من فهم أفضل لقدرات المقاتلة إف-35 لن يكون بالقطع في مصلحة الحلف".

ويسعى مسؤولو الولايات المتحدة والحلف لمنع نظام الدفاع الروسي من اكتساب معلومات عن مقاتلات إف-35، التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن"، في وقت بدأت فيه هذه الطائرة تنتشر في أوروبا.

وقال متحدث باسم سلاح الجو الأمريكي، إن النرويج وبريطانيا وإيطاليا ستمتلك 40 مقاتلة إف-35 في أوروبا بنهاية العام الحالي، و24 مقاتلة أخرى العام المقبل، بينما ستحصل هولندا على مقاتلتين.

وأثارت خطط تركيا لشراء نظام الدفاع الجوي والصاروخي الروسي التوتر مع واشنطن، كما يسعى نواب أمريكيون لمنع تسليم أي مقاتلات إف-35 إلى تركيا.

وتسلمت تركيا بالفعل أول مقاتلة إف-35 في مصنع لوكهيد بولاية تكساس الأمريكية الشهر الماضي، لكن الطائرة ستبقى في الولايات المتحدة لغرض التدريب.

وقال وولترز إن "حلف شمال الأطلسي قلق من عدد مقاتلات إف-35 والمدى الزمني لتسييرها ومسافة بعدها عن نظام إس-400، مضيفًا أن "كل هذه الأمور ينبغي تحديدها".

لكنه أضاف، أن محادثاته مع سلاح الجو التركي لا تزال "صعبة للغاية"، رغم الخلاف بشأن إس-400، وتركز على التهديدات الأمنية الحالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com