الكرملين مكذّبًا ولايتي: بوتين لم يبلغ طهران باستعداد موسكو للاستثمار في إيران

الكرملين مكذّبًا ولايتي: بوتين لم يبلغ طهران باستعداد موسكو للاستثمار في إيران

المصدر: طهران- إرم نيوز

رفض المتحدث باسم الكرملين الروسي، دميتري بيسكوف، تصريحات أطلقها مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية ”علي أكبر ولايتي“، بشأن إبلاغ الرئيس فلاديمير بوتين طهران باستعداد موسكو للاستثمار في قطاع النفط والغاز الإيراني بما يصل إلى 50 مليار دولار.

وقال بيسكوف، الجمعة، تعقيبًا على تصريحات ولايتي حول عقد نفطي بقيمة 4 مليارات دولار تم توقيعه بين طهران وموسكو ”لايمكن أن أؤيد ذلك، ولا يمكنني الدخول في مزيد من التفاصيل في هذا الصدد“.

وكان ولايتي الذي يزور موسكو مبعوثاً لخامنئي، أفاد الخميس الماضي بأن موسكو أكدت استعدادها لاستثمار ما يصل إلى 50 مليار دولار في قطاع النفط والغاز بإيران.

وقال ولايتي، للتلفزيون الإيراني، عقب اجتماعه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو ”إن الرئيس بوتين أكد أن بلاده مستعدة للاستثمار في قطاع النفط والغاز الإيراني بما يصل إلى 50 مليار دولار“.

ووصف ولايتي هذه الاستثمارات بـ“الضخمة“، معتبرًا أنها من الممكن أن تحل محل استثمارات الشركات الأوروبية، التي أعلنت خروجها من إيران، خوفًا من العقوبات الأمريكية.

وكانت شركتا النفط، الروسية ”روس نفط“ والإيرانية ”NIOC“، وقعتا العام الماضي، على هامش زيارة بوتين إلى طهران، خارطة طريق لتطوير مجموعة من حقول النفط والغاز في إيران، باستثمارات تصل إلى 30 مليار دولار.

إضافة لذلك، وقعت شركة ”غازبروم“ الروسية مع ”NIOC“ مذكرة تفاهم لتطوير حقول غاز في إيران، ونقل الغاز إلى الهند عبر باكستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com