الكرملين يأمل أن تمهد قمة هلسنكي لزيارة ترامب إلى موسكو

الكرملين يأمل أن تمهد قمة هلسنكي لزيارة ترامب إلى موسكو
بوتين وترامب سيبحثان خلال القمة إمكانية التعاون بين البلدين في سوريا للتغلب على الأزمة الإنسانية.

المصدر: رويترز

قال الكرملين اليوم الجمعة إنه يأمل أن تمهد القمة الروسية الأمريكية الأسبوع المقبل في هلسنكي الطريق أمام تبادل الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي دونالد ترامب، الزيارات.

ولا يتوقع أي جانب أن تسفر القمة التي ستُعقد يوم الاثنين، وهي الأولى بين الزعيمين، عن انفراجة كبيرة بشأن السياسات، وذلك في ضوء الحالة السيئة للعلاقات بين الولايات المتحدة، وروسيا، التي تقبع عند أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.

غير أن الكرملين، الذي يسعى منذ فترة طويلة إلى عقد مثل هذا الاجتماع، يأمل أن تكون بداية لتحسن يسمح بإعادة بناء العلاقات تدريجيًا، وبتعاون البلدين بشكل عملي في مجالات لهما فيها مصالح مشتركة.

وقال المستشار في الكرملين يوري أوشاكوف للصحفيين:”لا نعرف، لكن دعونا نترقب، ربما يدور حديث عن زيارات لموسكو أو واشنطن” واصفًا القمة أنها”الحدث الرئيس خلال الصيف”.

وذكر أوشاكوف أن القمة التي ستُعقد في قصر الرئاسة الفنلندي وسط هلسنكي ستبدأ بمحادثات بين الزعيمين وحدهما مع المترجمين فقط.

وأضاف أنه سيتم توسيع المفاوضات بعد ذلك لتشمل أعضاء الوفدين، وقال إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيعقد محادثات موازية في هلسنكي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو.

شكاوى

وستخيم على القمة قضايا، منها: شكاوى الغرب من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، ودعم موسكو للانفصاليين في أوكرانيا، ومساندتها أيضًا للرئيس السوري بشار الأسد.

وتنفي موسكو اتهامات أخرى، منها: التدخل في الحياة السياسية الأمريكية والأوروبية، وتوريد السلاح الذي أسقط طائرة ركاب في 2014 في أوكرانيا، ومحاولة قتل جاسوس روسي سابق في بريطانيا هذا العام بغاز أعصاب.

وقال أوشاكوف إن الحرب الباردة انتهت منذ فترة طويلة، وإن المصالح الروسية والأمريكية تتلاقى في بعض المجالات، منها: الأمن الدولي، والحد من الأسلحة، ومكافحة الإرهاب الدولي.

وأضاف أن بوتين وترامب سيبحثان خلال القمة إمكانية التعاون بين البلدين في سوريا للتغلب على الأزمة الإنسانية.

وذكر أنه سيتم أيضًا “بحث الوجود الإيراني في سوريا”، مضيفًا أن روسيا مستعدة للنظر في “الحقائق” بشأن التدخل المزعوم في السياسة الأمريكية.

محتوى مدفوع