البشير يزور موسكو الجمعة لإجراء مباحثات مع بوتين

البشير يزور موسكو الجمعة لإجراء مباحثات مع بوتين

المصدر: الأناضول

من المقرر أن يتوجه الرئيس السوداني، عمر البشير، غدًا الجمعة، إلى العاصمة الروسية موسكو، لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تتناول العلاقات الثنائية وترقية التعاون السياسي والاقتصادي المشترك.

وقال بيان صادر عن الرئاسة السودانية، إن ”المباحثات ستركز على العلاقات الاقتصادية، وبناء شراكة استراتيجية من أجل التنمية، وترقية التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية“.

كما سيبحث الجانبان زيادة فرص الاستثمار خاصة في مجالي الزراعة والطاقة، إضافة إلى مسار تنفيذ برنامج تحديث القوات المسلحة السودانية الذي يتم بدعم روسي.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلن البشير عن برنامج تعاون مع روسيا لتطوير القوات المسلحة السودانية وتدريب أفرادها وتأهيلهم ومعاينتهم، إلى جانب توفير البيئة التي تساعد على استقرار هذه القوات.

وبحسب بيان الرئاسة السودانية، فإن الرئيس البشير سيشهد على هامش الزيارة التي تستمر أيام ختام نهائيات كأس العالم الأحد المقبل إلى جانب 25 من رؤساء الدول.

ويضم الوفد المرافق للرئيس السوداني، نائب رئيس اللجنة العليا للعلاقات مع دول البريكس، عوض أحمد الجاز، ووزراء شؤون الرئاسة فضل عبد الله فضل، والدفاع الفريق أول عوض ابنعوف، والدولة بالرئاسة حاتم حسن بخيت.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي زار البشير روسيا والتقى بوتين، وناقشا قضايا اجتماعية وسياسية وثقافية وعسكرية، إضافة إلى التعاون بين البلدين.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2014، اتفقت السودان وروسيا على أن تقوم موسكو بشطب 17 مليون دولار من إجمالي الديون المستحقة لها على الخرطوم.

ولا توجد أرقام رسمية عن حجم الديون الروسية على السودان، فيما تبلغ ديون السودان الخارجية 45 مليار دولار، وذلك حتى العام 2015، منها 17.2 مليار دولار تمثل أصل الدين، و27.8 مليار دولار فوائد عليه.

وتشهد العلاقات السودانية الروسية تطورًا ملحوظًا، وخصوصًا على الصعيد الاقتصادي، ما أدى إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري إلى 325 مليون دولار في 2017، مقابل 153 مليون دولار في 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com