دول ”الناتو“ لم تتفق على مقترح ترامب برفع مساهمتها المالية بالحلف

دول ”الناتو“ لم تتفق على مقترح ترامب برفع مساهمتها المالية بالحلف
U.S. President Donald Trump arrives to hold a news conference after participating in the NATO Summit in Brussels, Belgium July 12, 2018. REUTERS/Reinhard Krause TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: رويترز

أفادت شبكة ”سي إن إن“ الإخبارية، اليوم الخميس، أن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ”لم تتفق على مقترح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بزيادة حجم مساهمتها في ميزانية الحلف“.

ونقلت الشبكة الأمريكية، عن مصدر دبلوماسي رفيع في حلف الناتو (لم تسمه)، أنه تم بالفعل مناقشة مسألة تقاسم الأعباء المالية للحلف، لكن قادة الناتو لم يتفقوا مع ترامب، بشأن زيادة حجم مساهمة دولهم في ميزانية الحلف من 2 بالمئة إلى 4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة.

وفي السياق، تفادى الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، تأكيد أو نفي موافقة الدول الأعضاء على زيادة مساهمتها في الحلف لتصل إلى النسبة التي يطالب بها الرئيس الأمريكي.

وأجاب ستولتنبرغ، عن سؤال رفع الإنفاق، في حوار أجراه مع شبكة ”سي إن إن“، الخميس، بالقول: ”توص~لنا إلى استنتاجات ما يعني أن القمة كانت جيدة، ونحن متحدون الآن أكثر مما كنا عليه قبل القمة“.

وفي وقت سابق، قالت وكالة ”د ب أ“ الألمانية، إنّ ترامب هدد بخروج بلاده من الناتو، في حال عدم زيادة حجم الإنفاق الدفاعي للحلف من 2 بالمئة، إلى 4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، نفى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الادعاءات حول تهديد ترامب، بانسحاب بلاده من الناتو.

وأعرب ماكرون، عن تحفظه على مقترح ترامب، بزيادة دول الحلف ميزانيتها الدفاعية.

وانطلقت قمة قادة الناتو، أمس الأربعاء، في بروكسل، وتختتم أعمالها اليوم.

وتحتل الولايات المتحدة المركز الأول بين الدول الأعضاء في حجم الإنفاق الدفاعي للحلف، بمبلغ 706 مليارات و63 مليون دولار، ما يعادل أكثر من نصف حجم الإنفاق الكلي للحلف.

بعدها تأتي بريطانيا بمبلغ 61.5 مليار دولار، تليها فرنسا بـ 52.2 مليار دولار.

كما تأتي ألمانيا في المركز الرابع بمبلغ 51.09 مليار دولار، ثم إيطاليا بـ 25.78 مليار، وكندا بـ 21.6 مليار، فيما ستخصص تركيا مبلغ 15.219 مليار من إجمالي الناتج المحلي لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com