واشنطن تدقق تقارير عن استخدام الكيماوي ضد الجيش العراقي
واشنطن تدقق تقارير عن استخدام الكيماوي ضد الجيش العراقيواشنطن تدقق تقارير عن استخدام الكيماوي ضد الجيش العراقي

واشنطن تدقق تقارير عن استخدام الكيماوي ضد الجيش العراقي

سيول ـ قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة إن بلاده تحاول التأكد من معلومات أفادت أن تنظيم "الدولة الاسلامية" استخدم مادة الكلور ضد الشرطة العراقية الشهر الماضي.

وأضاف في تصريحات للصحافة أنه لا يمكنه تأكيد هذه المعلومات لكن الولايات المتحدة تأخذ مثل "هذه المزاعم بقدر كبير من الجدية".

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الجمعة انه تم نقل 11 شرطيا عراقيا إلى مستشفى يبعد نحو 80 كلم شمال بغداد الشهر الماضي بسبب معاناتهم من الدوار والقيء وصعوبة في التنفس.

وشخصت حالتهم بالاصابة في هجوم بغاز سام قيل إن تنظيم الدولة الاسلامية شنه ضدهم.

كما أفادت القوات العراقية أن هجومين آخرين بغاز الكلور وقعا منذ الصيف، إلا أن الصحيفة قالت ان التفاصيل غير واضحة.

وقال كيري عقب لقاء نظيره الكوري الجنوبي يون بيونغ سي "لا استطيع تأكيد" تلك المعلومات،وأضاف "نحن نسعى للحصول على معلومات اضافية حتى نتمكن من تأكيد التقارير أم لا".

وأضاف أن "استخدام أسلحة كيميائية أمر بغيض، وينافي القانون الدولي، والمزاعم الأخيرة تؤكد أهمية العمل الذي نقوم به حاليا".

لكنه اكد ان الولايات المتحدة لن تغير استراتيجيتها في ضوء هذه التقارير، حيث انها تقود تحالفا ضد مسلحي الدولة الاسلامية الذين يسيطرون على مناطق شاسعة من العراق وسوريا.

واضاف أن هذا يمكن أن يؤثر على "قرارات تكتيكية" تتخذ في إطار هذه الاستراتيجية، إلا أن الولايات المتحدة "تعمل تدريجيا على أن يصبح هذا التحالف قادرا على دعم الجيش العراقي وان يتخذ اجراءات ضد تنظيم الدولة الاسلامية".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com