محكمة تركية تقضي بسجن 72 متهمًا مدى الحياة لدورهم في الانقلاب الفاشل
محكمة تركية تقضي بسجن 72 متهمًا مدى الحياة لدورهم في الانقلاب الفاشلمحكمة تركية تقضي بسجن 72 متهمًا مدى الحياة لدورهم في الانقلاب الفاشل

محكمة تركية تقضي بسجن 72 متهمًا مدى الحياة لدورهم في الانقلاب الفاشل

قالت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية للأنباء، إن محكمة تركية حكمت، اليوم الخميس، على 72 متهمًا بالسجن مدى الحياة لدورهم في اشتباكات على جسر معلق في إسطنبول قُتل فيها 34 شخصًا أثناء محاولة انقلاب فاشلة قبل عامين.

ومن المنتظر صدور المزيد من الأحكام على 71 شخصًا آخرين في القضية نفسها التي يواجه المتهمون فيها اتهامات بالقتل العمد لمدنيين استجابوا لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان بالتصدي لمدبري الانقلاب على جسر فوق مضيق البوسفور.

وتأتي الأحكام في وقت تستعد فيه تركيا لإحياء ذكرى محاولة الانقلاب التي حدثت يوم الـ 15 من يوليو/ تموز 2016 والتي تحل يوم الأحد المقبل، كما تأتي في أعقاب فوز أردوغان في الانتخابات ليصبح أول رئيس لتركيا في ظل النظام الرئاسي التنفيذي الجديد.

ووقعت اشتباكات على الجسر في الليلة التي شهدت محاولة الانقلاب، وتم تغيير اسمه إلى "جسر شهداء الـ 15 من يوليو".

وأدت محاولة الانقلاب إلى حملة واسعة النطاق ضد جنود وموظفين حكوميين وأكاديميين للاشتباه في أن لهم صلاتٍ برجل الدين فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب الفاشل.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في مارس/ آذار إن تركيا اعتقلت 160 ألفَ شخص، وأقالت العددَ نفسَه -تقريبًا- من الموظفين الحكوميين منذ محاولة الانقلاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com