اجتماع مفاجئ بين بوتين وكبير مستشاري خامنئي في موسكو

اجتماع مفاجئ بين بوتين وكبير مستشاري خامنئي في موسكو

المصدر: رويترز

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، في العاصمة موسكو، مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي.

وبحسب بيان صادر عن الكرملين، فإن لقاء بوتين مع ولايتي، جرى في قصر نوفو أوغاريفو الرئاسي.

وحضر اللقاء من الجانب الروسي، وزير الخارجية سيرغي لافروف، ومستشار الكرملين للسياسات الخارجية يوري أوشاكوف.

ومن الجانب الإيراني رافق ولايتي في اللقاء كل من مستشار المرشد الإيراني علي أسكار فتحي ساربانكولي، وسفير طهران لدى موسكو مهدي سنائي.

واستقبل بوتين، أمس الأربعاء، في موسكو، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتناولا خلال الاجتماع، الوجود العسكري الإيراني في سوريا.

وقال ولايتي إن اجتماعه مع بوتين، اليوم الخميس، كان ”بناء ووديًا للغاية“، وإن موسكو ستستثمر في قطاع النفط الإيراني.

وأضاف في تصريح للتلفزيون الرسمي الإيراني من موسكو: ”يثمن زعيمنا خامنئي تحسن العلاقات مع روسيا، باعتبارها شريكًا استراتيجيًا، روسيا مستعدة للاستثمار في قطاع النفط الإيراني“.

وتابع قائلًا: ”إيران وروسيا ستواصلان التعاون في سوريا“، ويدعم البلدان الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية.

وتقول روسيا والصين والقوى الأوروبية الكبرى، إنها لا تزال تدعم الاتفاق النووي متعدد الجنسيات الذي أبرم عام 2015 مع إيران، رغم قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب منه ومعاودة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران، والتي كانت قد رفعت بموجب الاتفاق.

وقال ولايتي: ”كرر بوتين رفض روسيا لقرار أمريكا فرض عقوبات على إيران…و قال إن روسيا ستقف مع إيران وستدافع عن حقوق طهران“.

ورفع الاتفاق النووي معظم العقوبات الدولية على إيران، مقابل أن تقيد طهران برنامجها النووي تحت رقابة صارمة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com