مخاوف تقلق الإيرانيين من انقطاع الكهرباء في عموم البلاد

مخاوف تقلق الإيرانيين من انقطاع الكهرباء في عموم البلاد

المصدر: إرم نيوز

حذرت وزارة الطاقة في إيران، اليوم الخميس، من انقطاعٍ للتيار الكهربائي سيشمل عموم البلاد، وذلك غداة ارتفاع مؤشر استهلاك الكهرباء المسجل لدى الوزارة خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان صحافي لها إن ”ذروة استهلاك الطاقة بلغت عند 57000 ميجاوات يوم أمس الأربعاء الـ 11 من يوليو“، مضيفة أن ”استمرار هذا المؤشر سيعرّض عموم البلاد لانقطاع التيار الكهربائي وبشكل واسع“.

ووفقاً للتقرير ”بالنظر إلى أن الطاقة الإنتاجية لهذا الصيف تبلغ 58 ألف ميجاوات، فإن الاتجاه الحالي للاستهلاك قد وضع شبكة الطاقة الكهربائية في إيران في حالة انقطاع كامل للتيار الكهربائي“، مشيرة إلى أنه ”إذا لم ينخفض معدل استهلاك الكهرباء، فلن يكون من الممكن توفير الطاقة وبالتالي العودة إلى التجربة الرهيبة لشبكة الكهرباء في مايو 2001“.

ويتم إنتاج جزء كبير من الكهرباء الإيرانية بواسطة محطات توليد الطاقة الكهرومائية، كما تأثر ضعف هطول الأمطار بإنتاج الكهرباء.

في أيار/ مايو من عام 2001 ، كان استهلاك الإيرانيين للطاقة الكهربائية دفع السلطات إلى وضع برنامج للقطع المبرمج لجميع المحافظات.

وتعاني مناطق واسعة من إيران حالياً من ارتفاع معدلات ساعات انقطاع التيار الكهربائي من بينها العاصمة طهران ومدن كبرى كمدينة مشهد وأصفهان وشيراز والأحواز بسبب ارتفاع استهلاك الطاقة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وقررت السلطات تعطيل الدوائر الرسمية في العاصمة طهران اليوم الخميس، بعد ارتفاع درجات الحرارة بهدف تقنين استهلاك الكهرباء.

وقررت الحكومة الإيرانية مطلع الأسبوع الجاري، تغيير ساعات عمل الدوائر الرسمية لتصبح من الساعة الـ 6 صباحا حتى الثانية بعد ظهر بدلًا من الساعة الـ8 صباحًا وحتى الرابعة بعد الظهر.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إيرنا، أن عدداً من المواطنين الإيرانيين تجمهروا في جنوب شرق العاصمة، احتجاجًا على انقطاع الكهرباء المتكرر خلال ساعات النهار، مطالبين باهتمام المسؤولين بهذه المشكلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com