2.45 مليار دولار تحويلات المغتربين الأردنيين خلال 8 أشهر‎

2.45 مليار دولار تحويلات المغتربين الأردنيين خلال 8 أشهر‎

عمان – سجلت التحويلات المالية للأردنيين العاملين في الخارج خلال الـ 8 الشهور الأولى من العام الحالي لتبلغ 1771 مليون دينار ( نحو 2.49 مليار دولار)، ارتفاعا بنسبة 1.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار البنك المركزي الأردني في بيان أصدره مساء أمس الخميس إلى أن تحويلات الاردنيين العاملين في الخارج واصلت ارتفاعها خلال العام الحالي، حيث ارتفعت بنسبة 1.4% مع نهاية يوليو/ تموز الماضي لتبلغ 1552.1 مليون دينار ( 2.19 مليار دولار )، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويقدر عدد الأردنيين العاملين في الخارج بنحو 300 الف شخص يعمل معظمهم في دول الخليج.

وتبذل الحكومة الأردنية جهودا حثيثة لتوفير فرص عمل لمواطنيها في الخارج بخاصة في الدول العربية وذلك للحد من معدلات البطالة المرتفعة والتي بلغت 12% وفقا لأخر تقرير أصدرته دائرة الاحصاءات العامة.

ويعاني الاردن من ظروف اقتصادية صعبة وتتمثل في ارتفاع حجم المديونية لأكثر من 28.7 مليار دولار وعجز مالي مقدر لهذا العام بحوالي 1.5 مليار دولار وعبء فاتورة الطاقة التي تبلغ سنويا بنحو 6.5 مليار دولار.

إضافة الى الاعباء الناتجة عن استضافة البلاد لعدد كبير من اللاجئين السوريين ويتراوح عددهم بين 1.4 – 1.6 مليون شخص وفقا لتقديرات حكومية.

وأعلنت الحكومة الأردنية مؤخرا عن حاجتها لـ 4.5 مليار دولار للانفاق على احتياجات اللاجئين السوريين وآثار تواجدهم في الاردن خلال الفترة بين عامي 2014-2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع