صفقة مقاتلات "إف-35" بالمليارات بين لوكهيد والبنتاجون
صفقة مقاتلات "إف-35" بالمليارات بين لوكهيد والبنتاجونصفقة مقاتلات "إف-35" بالمليارات بين لوكهيد والبنتاجون

صفقة مقاتلات "إف-35" بالمليارات بين لوكهيد والبنتاجون

واشنطن - قالت مصادر مطلعة إن شركة لوكهيد مارتن توصلت إلى اتفاق مع مسؤولي الدفاع في الولايات المتحدة على بنود عقد بقيمة نحو أربعة مليارات دولار لشراء مجموعة ثامنة من الطائرة المقاتلة اف-35 وتشمل 43 طائرة.



وأضافت المصادر القريبة من الصفقة أمس الخميس أن العقد سيقضي بخفض سعر الطائرة الحربية التي يمكنها تفادي الرادار بنحو ثلاثة في المئة كما يشمل صنع مقاتلات للجيش الأمريكي وبريطانيا وحلفاء آخرين للولايات المتحدة.

وقال أحد المصادر إن سعر نموذج القوات الجوية الأمريكية من الطائرة -ويمثل 27 من بين 43 طائرة- سيقل بحوالي أربعة في المئة.

وكان من المتوقع أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق في مايو أيار أو يونيو حزيران لكن وتيرة المفاوضات تراجعت بعد أن تسبب عطل في محرك طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية يوم 23 يونيو حزيران في منع أسطول الطائرات اف-35 بالكامل من الطيران لعدة أسابيع.

وقال المدير المالي للوكهيد لمحللين يوم الثلاثاء إن الشركة اقتربت من التوصل إلى اتفاق مع مكتب وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) المسؤول عن إدارة برنامج الأسلحة الذي تصل قيمته إلى 399 مليار دولار وهو أكبر برنامج أسلحة في العالم.

وكانت لوكهيد أكبر مورد للبنتاجون قد قامت بتسليم أولى طائرات المجموعة السادسة من المقاتلات يوم الاربعاء لتكون الطائرة رقم 23 ضمن الطائرات التي من المقرر أن تسلمها هذا العام وعددها 36.

وقالت لوكهيد إنها تعتزم تسليم العدد بأكمله هذا العام رغم منع الطائرات من الطيران هذا الصيف ورغم استمرار بعض القيود على التحليق بها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com