تركيا تعتقل 4 طلاب بتهمة "الإساءة" لأردوغان
تركيا تعتقل 4 طلاب بتهمة "الإساءة" لأردوغانتركيا تعتقل 4 طلاب بتهمة "الإساءة" لأردوغان

تركيا تعتقل 4 طلاب بتهمة "الإساءة" لأردوغان

اعتقلت السلطات التركية أربعة من حديثي التخرج من جامعة تركية مرموقة؛ لعرضهم رسم كاريكاتير يسخر من الرئيس رجب طيب أردوغان خلال مراسم تخرجهم، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الأناضول.

ورفع الطلاب، وهم من جامعة الشرق الأوسط التقنية، في المراسم التي أقيمت في السادس من تموز/يوليو الجاري في أنقرة، لافتة طويلة عليها رسم كاريكاتيري لحيوانات تتشابه وجوهها مع وجه أردوغان تحت عنوان "عالم طيب" في إشارة لاسم الرئيس.

ونشرت مجلة ساخرة واسعة الانتشار الرسم الكاريكاتيري أولًا، وكان محور دعوى قذف رفعها أردوغان قبل 12 عامًا عندما كان رئيسًا للوزراء، لكن محكمة في أنقرة رفضت الدعوى وقالت إن الرسم لا يتعدى حدود حرية التعبير.

وقالت وكالة الأناضول إن الأربعة "اعتقلوا.. في إطار تحقيق بشأن لافتة تتضمن إساءة لأردوغان".

وتشن تركيا حملة على معارضين لأردوغان منذ انقلاب فاشل عام 2016.

وقاد أردوغان تركيا على مدى 15 عامًا، وتولى يوم الإثنين سلطات أوسع نطاقًا عندما أدى اليمين ليصبح أول رئيس للدولة في ظل النظام الرئاسي التنفيذي الجديد.

وتقول جماعات دفاع عن حقوق الإنسان إن عدم تساهل الحكومة التركية مع الأصوات المعارضة تزايد منذ محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016.

وقال وزير الداخلية في آذار/مارس الماضي إن السلطات اعتقلت ووجهت اتهامات رسمية إلى 77 ألف شخص تشتبه في أن لهم علاقة بالانقلاب الفاشل، كما أغلقت السلطات حوالي 130 وسيلة إعلامية.

وأصدرت محكمة، يوم الجمعة الماضي، حكمًا بسجن ستة صحفيين لإدانتهم بصلات بمحاولة الانقلاب، وهي اتهامات قالت منظمة العفو الدولية إنها مبنية فقط على مقالاتهم التي تنتقد الحكومة.

كما نددت جماعات حقوقية أيضًا بسجن الفنانة والصحفية التركية زهرة دوغان التي صدر حكم في 2017 بسجنها نحو ثلاث سنوات لرسمها الدمار الذي لحق بمدينة في جنوب شرق البلاد، حيث اشتبكت قوات تركية مع مقاتلين من حزب العمال الكردستاني عام 2016.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com