أخبار

إيران تعتقل 10 مدراء قنوات في "تلغرام"
تاريخ النشر: 09 يوليو 2018 22:57 GMT
تاريخ التحديث: 09 يوليو 2018 22:58 GMT

إيران تعتقل 10 مدراء قنوات في "تلغرام"

أعلن جهاز الاستخبارات إلقاء القبض على عدد من مسؤولي شبكات التواصل الاجتماعي بتهمة التواصل مع وسائل إعلام أجنبية والعمل على إثارة الفوضى.

+A -A
المصدر: إرم نيوز

اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية، الإثنين، 10 من مدراء قنوات تنشط في تطبيق ”تلغرام“ الذي حظرته السلطات القضائية في مطلع نيسان/أبريل الماضي، بسبب اتهام التطبيق بدعم جماعات مناهضة للنظام تحث الإيرانيين على الاحتجاجات.

وقال بيام درخشان أحد محامي المعتقلين لموقع صحيفة ”اعتماد أون لاين“، إن ”السلطات الأمنية في محافظة أصفهان استدعت 10 من مدراء قنوات على تطبيق ”تلغرام“ ثم قامت بزجهم في السجن“.

ورأى المحامي درخشان أن ”اعتقال هؤلاء مخالف للمادة القانونية 367 الصادرة من السلطات القضائية في 14  أيار/مايو 2012، بأن استخدام برامج تجاوز الحجب (VPN) لا تعد جريمة ومخالفة يحاسب عليها القانون“.

واعتبر أن ”قرار السلطات الأمنية أمر مثير للدهشة كونها تتصرف في الاتجاه المعاكس لقرار السلطات القضائية باستدعاء واعتقال هؤلاء الناشطين العشرة“.

وقال أحد المعتقلين للمحامي درخشان إنه ”تلقى في يوم من الأيام رسالة من وكالات أمنية تفيد بأن الدخول إلى تطبيق ”تلغرام“ حتى لو كان للأغراض الثقافية أو لكسب المال فإنه مخالفة قانونية“، مضيفًا: ”بعد فترة وجيزة طلبت السلطات استدعائي إلى المجمع القضائي في محافظة أصفهان وجرى اعتقالنا“.

وفي وقت سابق من يوم الإثنين، أعلن جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري الإيراني في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرق البلاد، عبر بيان رسمي؛ إلقاء القبض على عدد من مسؤولي شبكات التواصل الاجتماعي؛ بتهمة ”التواصل مع وسائل إعلام أجنبية والعمل على إثارة الفوضى؛ من خلال نشر أخبار ومنشورات تستهدف وحدة المجتمع“.

وقال البيان إن ”جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري في سيستان وبلوشستان تمكن من اعتقال عدد من الأشخاص الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي يقومون بالتنسيق والتواصل مع وسائل الإعلام الأجنبية وبث أخبار ومواد تستهدف وحدة المجتمع“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك