أردوغان يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة

أردوغان يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة

المصدر: رويترز

أدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليمين الدستورية لفترة رئاسية أخرى اليوم الإثنين، ليحقق بذلك رغبته في الحكم بصلاحيات تنفيذية جديدة في بلد يهيمن على السياسة فيه منذ 15 عامًا.

وقال أردوغان في مراسم بالبرلمان في أنقرة نقلها التلفزيون على الهواء مباشرة: ”بصفتي الرئيس، أقسم بشرفي أمام الشعب التركي العظيم والتاريخ أن أعمل كل ما بوسعي لحماية وتمجيد وتكريم جمهورية تركيا، وأداء الواجبات التي اضطلعت بها بنزاهة“.

وبعد أداء اليمين تعهد أردوغان بشكل خاص، الحفاظ على المبادئ العلمانية لتركيا الحديثة التي أرساها مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك.

ولاحقاً قال أدروغان في خطاب تنصيبه، إن بلاده تشرع في رحلة صوب حكومة ودولة أقوى، متعهدا بالتقدم في جميع المجالات من حقوق الإنسان إلى الاستثمار، مضيفاً أن ”الاجتماع الأول لحكومته الجديدة سينعقد يوم الجمعة“.

وفاز أردوغان بفارق بسيط في استفتاء جرى العام الماضي لاستبدال النظام البرلماني في تركيا بنظام يتمتع فيه الرئيس بصلاحيات واسعة، وأعقبه بتحقيق فوز كبير الشهر الماضي في انتخابات لهذا المنصب الجديد.

ويدير أردوغان تركيا منذ العام 2003، وأعيد انتخابه في الرابع والعشرين من حزيران/يونيو الماضي بأكثرية مريحة بلغت 52،6% من الأصوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com