خطوة تاريخية.. أثيوبيا وإريتريا تعلنان انتهاء حالة الحرب وفتح صفحة جديدة
خطوة تاريخية.. أثيوبيا وإريتريا تعلنان انتهاء حالة الحرب وفتح صفحة جديدةخطوة تاريخية.. أثيوبيا وإريتريا تعلنان انتهاء حالة الحرب وفتح صفحة جديدة

خطوة تاريخية.. أثيوبيا وإريتريا تعلنان انتهاء حالة الحرب وفتح صفحة جديدة

أعلنت أثيوبيا وإريتريا انتهاء حالة الحرب بينهما، وذلك في بيان مشترك وقع، اليوم الإثنين، غداة عقد لقاء تاريخي بين رئيس الحكومة الأثيوبي آبي أحمد والرئيس الأريتري إيسايس أفورقي في أسمرة.

وأكد وزير الإعلام الإريتري يماني جبر ميسكيل على "تويتر"، نقلًا عن "بيان سلام وصداقة مشترك" وقع بين الطرفين، "أن حالة الحرب التي كانت قائمة بين البلدين انتهت.. لقد بدأ عصر جديد من السلام والصداقة".

وأضاف: "أن البلدين سيعملان معًا لتشجيع تعاون وثيق في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية"، موضحًا أن الاتفاق وقعه رئيس حكومة أثيوبيا ورئيس إريتريا، صباح الإثنين، في أسمرة.

وبثت محطات التلفزة صور الحفل، وظهر فيها الرجلان خلف مكتب خشبي يوقعان الوثيقة.

ويأتي ذلك، بعدما أعلن أفورقي وآبي أحمد، مساء الأحد، خلال مأدبة عشاء، عن إعادة فتح السفارات والحدود بينهما، بعد عقود من حرب باردة بين البلدين الجارين في القرن الأفريقي.

وجاء الاتفاق ليتوج أسابيع من تطورات سريعة للتقارب بين البلدين، باشرها رئيس الوزراء الأثيوبي، وأفضت إلى زيارته للعاصمة الإريترية ولقائه رئيس البلاد.

والعلاقات بين أثيوبيا وإريتريا مقطوعة، منذ أن خاض البلدان نزاعًا حدوديًا استمر من 1998 حتى 2000، وأسفر عن سقوط نحو 80 ألف قتيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com