إيران تطلب من العراق تحسين علاقاته مع السعودية

إيران تطلب من العراق تحسين علاقاته مع السعودية

طهران- كشفت مصادر من داخل السفارة العراقية في طهران، أن المسؤولين الإيرانيين الذين التقاهم رئيس الوزراء حيدر العبادي في 20 و 21 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري خلال زيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية، طالبوه بتحسين العلاقات مع السعودية.

وقالت المصادر في تصريح خاص لشبكة “إرم”، مشترطة حجب هويتها، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني “شدد خلال لقاء مع العبادي على أهمية العلاقات مع السعودية التي تعد أحد أكبر وأهم الدول في المنطقة”.

وأشارت المصادر إلى أن رئيس الوزراء العراقي “تعهد للمسؤولين الإيرانيين بتنفيذ طلبهم”، مضيفة أن العبادي قال: “التقى وزير خارجيتنا إبراهيم الجعفري بنظيره السعودي سعود الفيصل في أيار/ مايو الماضي، وحصلنا على ضمانات بأن تقوم الرياض بفتح سفارتها في بغداد”.

وشهدت العلاقات السعودية العراقية خلال عهد حكومة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، قطيعة تامة بسبب اتهام الأخير للرياض بـ”دعم الإرهاب والعنف في العراق”.

من جانب آخر، أكدت المصادر أن روحاني رفض الرسالة الأمريكية التي حملها العبادي بشأن التعاون بين طهران وواشنطن للقضاء على الإرهاب.

وأضافت أن روحاني قال للعبادي: “أمريكا لا تريد الخير للعراق ولدول المنطقة، وما تريد تحقيقه هو السيطرة الكاملة على سوريا والعراق ومن ثم إيران”.

وأشارت إلى أن الرئيس الإيراني أبدى استعداد بلاده لمساعدة العراق في كل شيء، شريطة أن يكون بعيدا عن التدخل الأمريكي.

وكان حيدر العبادي اختتم الأربعاء 22 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، زيارته إلى إيران بزيارة عدد من المرجعيات الدينية في مدينة قم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع