إيطاليا تعتزم إغلاق موانئها أمام سفن أوروبية تنقذ المهاجرين
إيطاليا تعتزم إغلاق موانئها أمام سفن أوروبية تنقذ المهاجرينإيطاليا تعتزم إغلاق موانئها أمام سفن أوروبية تنقذ المهاجرين

إيطاليا تعتزم إغلاق موانئها أمام سفن أوروبية تنقذ المهاجرين

أعلن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، الأحد، أن بلاده تعتزم إغلاق موانئها أمام السفن التي تقوم بمهمات في المتوسط عندما يكون على متنها مهاجرون أنقذوا قبالة سواحل ليبيا.

وقال سالفيني على "تويتر": "الخميس المقبل سأطلب خلال الاجتماع الأوروبي في انسبروك إغلاق موانىء إيطالية أمام سفن المهمات الدولية" في إشارة إلى اجتماع وزراء الداخلية الأوروبيين في النمسا.

وأضاف: "للأسف، الحكومات الإيطالية خلال السنوات الخمس الأخيرة، وقعت اتفاقات لتنقل كل هذه السفن مهاجرين إلى إيطاليا".

وليل السبت الأحد أنزل 106 مهاجرين في ميسينا في إيطاليا بعد أن أنقذتهم الخميس سفينة عسكرية إيرلندية قبالة سواحل ليبيا.

وهناك عدة دوريات في المتوسط، ولم يوضح سالفيني أي سفن معنية، وأبرزها هي عملية "صوفيا" للتصدي لمهربي البشر التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في 2015 ووضعت تحت قيادة إيطالية ومقرها العام في روما.

وهناك أيضًا عملية "تريتون" التي أطلقتها في 2014 الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي فرونتكس، وتشارك سفن تابعة لحلف شمال الاطلسي أيضًا في هذه العملية.

ووضعت الحكومة الإيطالية الجديدة سياسة ترمي إلى وقف وصول المهاجرين تمامًا إلى سواحلها.

ومنع سالفيني وهو أيضًا زعيم الرابطة (يمين متطرف) السفن التي تستأجرها منظمات غير حكومية من الدخول إلى موانىء إيطالية، وأرغمت سفينتا "اكواريوس" من منظمة "اس او اس المتوسط" الفرنسية على الرسو في إسبانيا، و"لايف لاين" الألمانية في مالطا.

ومنذ الأول من كانون الثاني/يناير، وصل 16687 شخصًا إلى السواحل الإيطالية بينهم 11 ألفًا من ليبيا، أي أقل بـ80% من العام الماضي خلال الفترة نفسها بحسب أرقام نشرتها الخميس وزارة الداخلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com