الرباط تطلب من باريس "تصحيح خطئها"
الرباط تطلب من باريس "تصحيح خطئها"الرباط تطلب من باريس "تصحيح خطئها"

الرباط تطلب من باريس "تصحيح خطئها"

الرباط ـ طلبت المغرب من فرنسا "تصحيح خطئها" بسحب اسم المملكة من لائحة الدول التي طلبت فرنسا من مواطنيها توخي "حذر شديد" عند زيارتها، وذلك في تصريح لمحمد حصاد وزير الداخلية الذي وصف القرار ب"غير المفهوم نهائيا".



ولم يخف وزير الداخلية المغربي امتعاض الرباط من قرار باريس. وقال إنه "على فرنسا قبل أن تصنف المغرب، أن تهتم بالمسألة الأمنية على أراضيها، فاليوم أنا لست متأكدا أن فرنسا أكثر أمنا من المغرب".

وقررت فرنسا التي تخوض حربا ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف في العراق، الشهر الماضي توسيع نطاق تحذيرها للفرنسيين "لتوخي أقصى درجات اليقظة" من حوالى ثلاثين الى اربعين دولة، من بينها الدول المغاربية.

وجاءت التحذيرات الفرنسية بعد خطف وذبح المواطن الفرنسي ايرفيه غورديل (55 سنة) في 21 ايلول/سبتمبر، شرق العاصمة الجزائرية، على يد جماعة "جند الخلافة" الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقدر مهنيو السياحة المغربية إثر هذا القرار نسبة الغاءات الحجوزات المستقبلية للسياح الفرنسيين، بنحو 50%، أي ما يعادل انخفاضا من 1000 حجز فرنسي يوميا الى 500.

ويشكل السياح الفرنسيون ما بين 35 و40% من مجمل السياح الوافدين على المملكة، في بلد تعتبر فيه السياحة ثاني أكبر مساهم في إجمالي الناتج المحلي بعد الزراعة، بنسبة 10%. ووفر القطاع 100 مليار درهم من العائدات (9,5 مليار يورو) في 2013.

ولتعليل قرارها قالت باريس إن الأمر لا يتعلق سوى بجزء من التراب المغربي، وأن باقي تراب المملكة مصنف ضمن المناطق العادية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com