أخبار

الحرس الثوري الإيراني يعتقل 5 من الشعراء الأكراد
تاريخ النشر: 06 يوليو 2018 22:10 GMT
تاريخ التحديث: 07 يوليو 2018 6:44 GMT

الحرس الثوري الإيراني يعتقل 5 من الشعراء الأكراد

القوات الأمنية قامت بالهجوم على منازل الشعراء والأدباء الخمسة والتحقيق معهه بالإضافة إلى الاستيلاء على ممتلكاتهم الشخصية.

+A -A
المصدر: طهران- إرم نيوز

كشفت منظمة هينكاو الإيرانية الكردية، الجمعة، أن قوات الاستخبارات التابعة للحرس الثوري اعتقلت مساء الجمعة خمسة من الشعراء والأدباء عقب مشاركتهم في مهرجان أدبي اقيم بمحافظة ”إيلام“ غرب إيران يخلد اللغة الكردية وشعراءها الكبار.

وأوضحت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أن ”قوات الأمن (الاستخبارات) التابعة للحرس الثوري قامت بمداهمة منازل خمسة شعراء من منظمي مؤتمر خويندوان الأدبي في محافظة إيلام وقامت باعتقالهم“.

وأوضحت أن ”اثنين من الشعراء المعتقلين هم من محافظة كرمنشاه غرب البلاد وثالث من محافظة همدان وآخر من لرستان التي تقطنها أغلبية من القومية الكردية“، مضيفة أن ”الشاعر الخامس من محافظة إيلام“.

وقالت مصادر خاصة للمنظمة الحقوقية الكردية أن المعتقلين هم ”مصطفى باقري آشنا، سيد أردشير موسوي، ومهدي آزاد بخت، وبيجن همتي، وشهريار طهماسبي، الذي كان مديرًا للمؤتمر الأدبي“.

وأوضحت المصادر أن ”القوات الأمنية قامت بالهجوم على منازل الشعراء والأدباء الخمسة والتحقيق معهه بالإضافة إلى الاستيلاء على ممتلكاتهم الشخصية ”.

ويبلغ عدد الأكراد “ وأغلبهم من أهل السنة“ في إيران نحو ثمانية ملايين من مجموع عدد السكان البالغ 80 مليون نسمة“.

وكانت السلطات الإيرانية منعت في مارس الماضي، المناطق التي يسكن فيها الأكراد من تسمية محالهم التجارية بأسماء كردية، ووفقًا لتقرير صادر موقع ”كردبا“ باللغة الفارسية المعني بشؤون الأكراد في إيران.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك