مسؤول إيراني: لا يمكننا إغلاق مضيق هرمز – إرم نيوز‬‎

مسؤول إيراني: لا يمكننا إغلاق مضيق هرمز

مسؤول إيراني: لا يمكننا إغلاق مضيق هرمز

المصدر: إرم نيوز

قال مسؤول إيراني، اليوم الخميس، إن بلاده لا يمكنها إغلاق مضيق هرمز، الذي يعد أحد أهم الممرات المائية في العالم، وأكثرها حركة للسفن وصادرات النفط.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، ”حشمت الله فلاحت بشه“، في حوار مع وكالة البرلمان، في معرض حديثه عن التهديدات التي أطلقها الرئيس حسن روحاني من النمسا، إن الرئيس لم يقصد بكلامه عن عدم إمكانية تصدير نفط المنطقة إذا لم تصدر إيران نفطها، إغلاق مضيق هرمز.

وأضاف فلاحت بشه، ”إيران لا تنوي خرق المعاهدات الدولية، لكن الإجراءات الأمريكية ضد إيران، هي مثال على عدم احترام واشنطن للمعاهدات الدولية“، داعيًا ”العالم إلى أن يدرك أن 46% من مجمل تصدير النفط يمر عبر الخليج، وأن هذه المنطقة تلعب دورًا هامًا في تصدير النفط“.

وتابع المسؤول الإيراني، أن ”وضع بلاده لن يعود إلى ما قبل توقيع الاتفاق النووي 2015 بشأن تصدير النفط“، مضيفًا ”وضعنا ليس أسوأ من ذي قبل، ويمكننا الآن بيع النفط، حتى لو كانت السياسات والعقوبات الأمريكية تمنع إيران؛ لكننا الآن لدينا آلية لبيع النفط“.

وكان روحاني قال إن منع إيران من تصدير نفطها يعني أن لا أحد في المنطقة سيتمكن من تصدير نفطه، مضيفًا أن الولايات المتحدة تهدف إلى فرض عزلة على شعبه، محذرًا من أن ذلك سيكلف واشنطن ثمنًا باهظًا.

كما أعلن قائد فيلق ”القدس“ التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، أمس، أن طهران مستعدة لعرقلة صادرات النفط من منطقة الشرق الأوسط.

وهدد القيادي في الحرس الثوري الإيراني العميد إسماعيل كوثري بإغلاق مضيق هرمز في حال قررت الولايات المتحدة عرقلة توريدات النفط الإيراني.

وقال العميد كوثري بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام رسمية، ”في حال كانوا يريدون إيقاف الصادرات النفطية الإيرانية، نحن لن نسمح بمرور أي شحنة نفط عبر مضيق هرمز“، مضيفًا أن ”عشرين في المئة من نفط العالم يمر من مضيق هرمز، والعالم بحاجة لهذا النفط، لذا أي تحرك عدائي من أمريكا ستكون له تبعات كبيرةعليها“.

ويأتي ذلك بعد إعلان الخارجية الأمريكية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تسعى لتقليص الإيرادات النفطية الإيرانية إلى الصفر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com