مسؤول إيراني يسخر من جنرال بالحرس الثوري اتهم إسرائيل بـ“سرقة الغيوم“ – إرم نيوز‬‎

مسؤول إيراني يسخر من جنرال بالحرس الثوري اتهم إسرائيل بـ“سرقة الغيوم“

مسؤول إيراني يسخر من جنرال بالحرس الثوري اتهم إسرائيل بـ“سرقة الغيوم“

المصدر: طهران-إرم نيوز

سخر نائب وزير الطرق والتنمية الحضرية ورئيس منظمة الأرصاد الجوية الإيرانية، داود برهيز كار، من تصريحات أطلقها، الاثنين الماضي، رئيس جهاز الدفاع المدني الإيراني، الجنرال والقائد بالحرس الثوري غلام رضا جلالي، باتهام إسرائيل بسرقة الغيوم والتلاعب بالطقس؛ الأمر الذي ولد حالة من الجفاف الذي يضرب إيران.

وقال برهيز كار، في مقابلة مع وكالة أنباء ”إيسنا“ الطلابية، اليوم الثلاثاء، إن ”هذا الكلام مثير للسخرية، ولا أساس علمي لقضية سرقة الغيوم، لأن التلاعب البشري غير ممكن في مثل هذه الحالات، وإنه يجب على الذين يعلنون قدرتهم على سرقة الغيوم توضيح ذلك بشكل علمي“.

ورفض برهيز كار ”تكرار نظرية المؤامرة والأعداء في مسألة الجفاف الذي تعاني منه إيران“، وقال إنه ”من السخرية اتهام الأجانب والتدخل الأجنبي في تغير المناخ الإيراني، فهذا ليس علميًا ومرفوض في ضوء علم الأرصاد“.

وبين المسؤول الإيراني أن ”الجفاف المتكرر ونقص هطول الأمطار في إيران يرجع إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، وبالتالي، تغير المناخ، وليس التدخل من البلدان الأخرى“.

وقال: ”تغير المناخ ليس المشكلة الإيرانية الوحيدة، لكن العديد من البلدان تعاني من هذه الظاهرة، وفي مناطق مختلفة ظهرت عواقب الاحتباس الحراري بطرق مختلفة“.

وكان الجنرال جلالي، قال الاثنين الماضي، إن المناخ المتغير في إيران تحوم حوله الشبهات، مؤكدًا أن ”التدخل الأجنبي يلعب دورًا في تغير المناخ“.

وأكد أن ”إسرائيل وبلدًا آخر في المنطقة (لم يسمه)، لديهما فرق مشتركة تعمل على توجيه الغيوم، التي تدخل الأجواء الإيرانية بحيث تكون غير محملة بالأمطار“، مستندًا إلى مسح أظهر أن جميع المناطق الجبلية الواقعة بين أفغانستان والبحر المتوسط تغطيها الثلوج باستثناء الجبال الواقعة في إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com