جدل عالمي: ”الملاك جبريل مجعد الشعر“ هل هي فعلًا أول أعمال ليوناردو دافينشي وصورته نفسه؟ – إرم نيوز‬‎

جدل عالمي: ”الملاك جبريل مجعد الشعر“ هل هي فعلًا أول أعمال ليوناردو دافينشي وصورته نفسه؟

جدل عالمي: ”الملاك جبريل مجعد الشعر“ هل هي فعلًا أول أعمال ليوناردو دافينشي وصورته نفسه؟

المصدر: إرم نيوز

شكك علماء آثار متخصصون في صحة الزعم بأن لوحة ”الملاك جبريل مجعّد الشعر“، هي أول أعمال فنان النهضة الإيطالي ليوناردو دافينشي، وأنها صورته نفسه وهو في عمر الثامنة عشرة.

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية نشرت لوحة منسوبة لدافينشي يظهر فيها جبريل، كما يتخيله الرسام ، محاطًا بالضوء السماوي، وتتضمن بروفايل ملامح شاب مجعد الشعر، قيل إنها تمثل صورة وجه دافنيشي  نفسه وهو دون العشرين من عمره، وأنها تعود إلى العام 1471 م.

ونسبت الغارديان إلى مروجين لهذه اللوحة قولهم إنها أول أعمال الفنان الإيطالي لويناردو دافينشي، الذي استهل عصر النهضة بمجموعة من اللوحات لعل أشهرها الموناليزا وسالفاتور موندي التي بيعت بمبلغ 450 مليون دولار في مزاد كريستي بنيويورك الشتاء الماضي.

مؤيدون ومعارضون

لكن خبراء متاحف فنية، مثل مارتيني كيمبا، استاذ التاريخ في جامعة اكسفورد، رفضوا مزاعم أن تكون لوحة ”الملاك جبريل“ من أعمال دافنيشي.

وفي المقابل نقلت مجلة ”لايف ساينس“ الأمريكية عن المؤرخ المتخصص بأعمال دافينشي، ارنيستو سولاري قوله إن التوقيع الموجود على لوحة ”الملاك جبريل“ يطابق تمامًا خطوط دافينشي. ويضيف سولاري أن هناك رقمين إلى جانب تاريخ رسم اللوحة، وهما 52 و 72 حيث يشير الأول إلى تاريخ ميلاد دافينشي وهو 1452، بينما يتضمن الثاني (72) رقمين يشيران إلى حرفين أساسيين من حروف اسم ”جبريل“.

وكان سولاري عقد مؤتمرًا صحفيًا في روما عرض فيه تحرياته التي قال إنها تؤكد صحة نسب لوحة ”الملاك جبريل“ إلى دافينشي، وإنها كانت محفوظة في بيت عائلة رافيللو منذ العام 1499.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com