وزير الداخلية الألماني مهاجمًا ميركل: ”أصبحت في منصبها بفضلي“ – إرم نيوز‬‎

وزير الداخلية الألماني مهاجمًا ميركل: ”أصبحت في منصبها بفضلي“

وزير الداخلية الألماني مهاجمًا ميركل: ”أصبحت في منصبها بفضلي“

المصدر: الأناضول

شن وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر اليوم الإثنين، هجومًا حادًا على المستشارة أنجيلا ميركل، غداة تداول تقارير عن عزمه الاستقالة من منصبه، إثر خلاف كبير يضرب الحكومة بشأن سياسة اللجوء.

وقال زيهوفر في تصريحات مقتضبة لصحيفة ”زود دويتشه تسايتونغ“ الألمانية، ”لن أسمح باقالتي من قبل مستشارة أصبحت في منصبها بفضلي أنا“.

وأضاف زيهوفر، ”أمر بموقف لا يمكن تخيله“، متابعًا: ”الشخص الذي ساعدته على الوصول إلى مكانه، يريد طردي“.

واستبق زيهوفر بتصريحاته تلك، اجتماع الأزمة، الذي بدأ عصر اليوم في برلين، وتحضره ميركل وزيهوفر.

ووفقًا لصحيفة ”بيلد“ الألمانية، فإن هذا الاجتماع ما زال مستمرًا حتى الساعة الـ8 بالتوقيت المحلي (19:00 تغ)، ويهدف إلى إيجاد حل للخلاف بين ميركل وزيهوفر حول سياسة اللجوء.

وفي وقت متأخر من مساء يوم أمس الأحد، قالت مصادر في ”الحزب الاجتماعي المسيحي“، الذي يتزعمه زيهوفر، إن الأخير يعتزم الاستقالة من منصبه، كوزير للداخلية بسبب الخلاف مع ميركل.

وخرج زيهوفر، ليؤكد في تصريحات صحفية في وقت مبكر صباح اليوم، حديث المصادر عن عزمه الاستقالة، لكنه قال إنه سيحضر اجتماعًا مع ميركل في برلين أولًا، قبل أن ينفذ قرار الاستقالة.

وقبل أسبوعين، نشب الخلاف بين المستشارة، وزيهوفر بعد تمسك الأخير بمنع طالبي اللجوء، الذين سبق تسجيلهم في دول أوروبية أخرى من دخول البلاد، وإعادتهم بشكل قسري إلى الدول الأوروبية التي قدِموا منها، وهو ما رفضته ميركل، وأصرت على حل تعددي على المستوى الأوروبي لأزمة اللاجئين وليس أحاديًا.

وقد لوح زيهوفر بتفيذ مقترحه بشأن طالبي اللجوء، الذين سبق تسجيلهم في دول أوروبية، بموجب قرار تنفيذي من الوزارة دون الرجوع لميركل، من ثم قال مراقبون إن الأخيرة ستقيله على الفور إن فعل ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com