وفاة ضابط استخبارات متهم بالعلاقة مع غولن في السجون التركية
وفاة ضابط استخبارات متهم بالعلاقة مع غولن في السجون التركيةوفاة ضابط استخبارات متهم بالعلاقة مع غولن في السجون التركية

وفاة ضابط استخبارات متهم بالعلاقة مع غولن في السجون التركية

ذكرت وسائل إعلام رسمية، الإثنين، أن الرئيس السابق لجهاز استخبارات الشرطة التركية في أنقرة زكي غوفين، توفي؛ جراء أزمة قلبية في السجن، بعد اعتقاله؛ للاشتباه بارتباطه بالداعية الإسلامي فتح الله غولن، المتهم بتدبير الانقلاب الفاشل عام 2016 .

وذكرت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء، أن غوفين الذي اعتقل، الشهر الماضي؛ على خلفية الانقلاب الفاشل على الرئيس رجب طيب أردوغان، توفي داخل زنزانته، في سجن بسنجان قرب أنقرة، الأحد.

وقالت الوكالة، أن غوفين البالغ من العمر 48 عامًا، والرئيس السابق لاستخبارات شرطة أنقرة، ينتمي إلى فصيل تابع لغولن يدعى "الأولاد الذهبيون".

وكان من بين عشرات آلاف الأشخاص، وبينهم جنود ومدعون وعناصر شرطة، الذين اعتقلوا في تركيا؛ للاشتباه بارتباطهم بالداعية فتح الله غولن، الذي ينفي بشدة اتهامه بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، في تموز/يوليو 2016.

ويرتبط اسم غوفين باتهامات بأنه لعب دورًا أساسيًا في فضيحة أطاحت بزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض دنيز بايكال في 2010.

واستقال بايكال المتزوج في 2010؛ بعد انتشار فيديو على الإنترنت، يبدو فيه، بحسب مزاعم، في علاقة مع نائبة من حزبه، متزوجة أيضًا.

وكان غوفين من بين 171 مشتبهًا بهم، يحاكمون بتهمة تسريب صور شخصية لسياسيين، منهم بايكال.

واعتقل غوفين وزوجته سيفدا، القاضية السابقة، الشهر الماضي، بعد توقيفهما في مركز تسوق في مدينة اسكيشهير (غرب)، بحسب الأناضول.

وطالما شككت شبكة غولن، المحظورة في تركيا وتعتبرها منظمة إرهابية، في وفاة عشرات المشتبه بهم في السجن، ومنها حالات انتحار.

لكن السلطات التركية تصر على أن جميع السجناء يحصلون على العناية اللازمة.

وفي موجة الاعتقالات الأخيرة، أصدرت تركيا مذكرات اعتقال بحق 68 من عناصر قيادة القوات البرية؛ للاشتباه بارتباطهم بغولن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com