ألمانيا.. فوضى في ائتلاف ميركل بعد تلويح وزير الداخلية بالاستقالة
ألمانيا.. فوضى في ائتلاف ميركل بعد تلويح وزير الداخلية بالاستقالةألمانيا.. فوضى في ائتلاف ميركل بعد تلويح وزير الداخلية بالاستقالة

ألمانيا.. فوضى في ائتلاف ميركل بعد تلويح وزير الداخلية بالاستقالة

تبذل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الاثنين، جهودًا أخيرة لإنهاء خلاف متعلق بسياسات الهجرة مع حلفائها المحافظين من خلال إجراء المزيد من المحادثات مع هورست زيهوفر وزير داخليتها الذي لوح بالاستقالة ما ألقى بظلال الشك حول صمود ائتلافها الهش.

ولوح زيهوفر بالاستقالة من منصب وزير الداخلية ورئاسة حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، وذلك خلال اجتماع للحزب أمس الأحد لمناقشة ما إذا كانت الاقتراحات المتعلقة بالهجرة التي عادت بها ميركل من بروكسل الأسبوع الماضي مقبولة.

لكن زملاء زيهوفر في الحزب أقنعوه بعقد اجتماع آخر مع ميركل، اليوم الاثنين، في محاولة لحل الخلاف المستمر منذ فترة طويلة. وقال وزير الداخلية إنه سيتخذ قراره النهائي خلال ثلاثة أيام.

ويعتمد حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي إليه ميركل على حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي للاحتفاظ بالسلطة عبر ائتلاف يضم أيضًا الحزب الديمقراطي الاشتراكي وتشكل قبل ثلاثة أشهر في أعقاب انتخابات جرت في سبتمبر /أيلول الماضي .

والأزمة السياسية في ألمانيا هي أحدث مؤشر على انقسام متزايد داخل الاتحاد الأوروبي بين من يريدون إبقاء الحدود مفتوحة ومن يريدون تقييد عدد المهاجرين الوافدين على دول التكتل.

وأهالت الخلافات في برلين الضغوط على العملة الأوروبية الموحدة اليورو، اليوم الاثنين، كما فتح مؤشر سوق الأسهم الرئيسة في ألمانيا على انخفاض فاق الواحد في المئة.

واتهم مسؤولون بحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي ميركل برفض العديد من الحلول الوسط التي اقترحها زيهوفر لرأب صدع الخلاف مع حزبها.

وقال زيهوفر لزملائه، أمس الأحد، إنه وعلى الرغم من الإجراءات التي تم الاتفاق عليها مع قادة الاتحاد الأوروبي فإنه لا يرى بديلًا عن إعادة بعض المهاجرين من على الحدود. ورفضت ميركل ذلك.

وتحظى ميركل حتى الآن بدعم النواب المنتمين لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

وإذا تسببت تلك الخلافات في انهيار التحالف القائم منذ 70 عاما بين حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي؛ فإن ذلك سيحرم ميركل من أغلبيها البرلمانية ما يعني أنها ستحاول قيادة حكومة أقلية أو إجراء انتخابات جديدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com