تركيا تعتقل عشرات الضباط الكبار فيما يتعلق بالمحاولة الانقلابية الفاشلة
تركيا تعتقل عشرات الضباط الكبار فيما يتعلق بالمحاولة الانقلابية الفاشلةتركيا تعتقل عشرات الضباط الكبار فيما يتعلق بالمحاولة الانقلابية الفاشلة

تركيا تعتقل عشرات الضباط الكبار فيما يتعلق بالمحاولة الانقلابية الفاشلة

قالت وسائل إعلام رسمية في تركيا اليوم الاثنين، إن السلطات أمرت باعتقال 68 مشتبهًا فيه،‭ ‬منهم ضباط جيش برتب كبيرة في عملية تستهدف من تقول إنهم أنصار لرجل دين مقيم في الولايات المتحدة تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب قبل عامين.

وقالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية "إن 19 ضابطًا في الخدمة من بين من أمرت السلطات باعتقالهم في عملية ركزت على القوات البرية للجيش في 19 إقليمًا من بينها العاصمة أنقرة."

ونقلت الوكالة عن مصادر من مكتب كبير ممثلي الادعاء في أنقرة قوله "إن المشتبه فيهم على اتصال من خلال خطوط هاتف أرضية مع عناصر نشطة في شبكة رجل الدين فتح الله غولن الذي تقول أنقرة إنه مسؤول عن الانقلاب الفاشل في الـ 15 من يوليو/ تموز 2016."

وذكرت الأناضول، أن 22 ضابطًا برتبة كولونيل و27 ضابطًا برتبة لفتنانت كولونيل، مِن بين مَن صدرت مذكرات الاعتقال بحقهم وأن 19 شخصًا اعتقلوا بالفعل حتى الآن.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في مارس/ آذار الماضي إن تركيا اعتقلت 160 ألف شخص فيما فصلت عددًا مماثلًا تقريبًا من الموظفين الحكوميين منذ الانقلاب.

ومن هذا العدد وجهت السلطات اتهامات رسمية لأكثر من 50 ألف شخص، وظلوا رهن الاحتجاز قيد المحاكمة.

ويتهم منتقدون، الرئيسَ رجب طيب أردوغان باستغلال محاولة الانقلاب كذريعة لسحق المعارضة. وتقول تركيا "إن الإجراءات ضرورية للتغلب على تهديدات للأمن القومي."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com