وزير الدفاع التشيكي يهين جنوده

وزير الدفاع التشيكي يهين جنوده

تعرض وزير الدفاع التشيكي مارتين ستروبنيتسكي لانتقاد حاد من رئيس مجلس النواب وعضوة فيه، بسبب ما قاله في مسلسل تلفزيوني بوليسي يقوم بالتمثيل فيه، باعتبار أن مهنته الأصلية هي التمثيل.

وقال رئيس مجلس النواب يان هاماتشيك إنه لا يشاهد مسلسل ”الملاك“، وهو مسلسل بوليسي يقوم الوزير فيه بأداء دور عقيد في الأمن الجنائي، غير إنه بعد سماعه بأن الوزير (الممثل) يقول في الحلقة الأخيرة إنه لا يهتم أبداً بسمعة الجيش الدولية وعملية تبديل القوات في أفغانستان، فاضطر لمشاهدة الحلقة، كونه يرى أن ماقاله الوزير هو ”بصقة“ بوجه جميع أفراد الجيش التشيكي.

وأضاف أنه من غير المعقول أبداً موافقة ستروبيتسكي على القيام بهذا الدور، وهو في نفس الوقت وزير الدفاع.

وبالتوازي، قالت النائبة يانا تشيرنيخوفا إن الأمر الاكثر سوءاً في القضية هو التوقيت، ففي الوقت الذي سيبت فيه البرلمان بموضوع البعثات العسكرية الخارجية للجيش للتشيكي للعامين القادمين، يقوم الوزير بالظهور في حلقة تقدم الجنود التشيك على أنهم عصابة بلا أخلاق ”من المفترض وضعهم في السجن وليس إرسالهم في بعثة خارجية“، الأمر الذي يبدو بأنه ”يخلو من الذوق“.

وعلى خلاف هذين الموقفين السياسيين، حاولت رئاسة أركان الجيش التخفيف من وقع ذلك، حيث قالت الناطقة باسم رئاسة الأركان يانا روجيتشكوفا إن الواقع يختلف عن الخيال المطروح في المسلسلات، والطريقة التي جرى فيها تقديم العسكريين التشيك في الحلقة الأخيرة كانت غير موفقة وصعقت العسكريين.

يُذكر أن وزير الدفاع التشيكي كان يعمل في التمثيل منذ الحقبة الشيوعية، ثم عمل فترة بعد سقوط الشيوعية سفيرا لبلاده لدى إيطاليا ليعود بعد ذلك إلى التمثيل، ثم دخل السياسة قبل فترة عبر حركة ”انو“ التي تشارك في الائتلاف الحكومي.

وعلى الرغم من إسناد وزارة الدفاع إليه، إلا أنه ظل يمثل في المسلسل التلفزيوني البوليسي التشيكي ”اندييل“ أي ”الملاك“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com