إسرائيل: لن نقبل وجود قوات غير الجيش السوري في الجولان
إسرائيل: لن نقبل وجود قوات غير الجيش السوري في الجولانإسرائيل: لن نقبل وجود قوات غير الجيش السوري في الجولان

إسرائيل: لن نقبل وجود قوات غير الجيش السوري في الجولان

أبلغت إسرائيل سوريا عبر روسيا والولايات المتحدة، أنها لن تقبل وجودًا عسكريًا لغير الجيش السوري في المنطقة الحدودية في الجولان على خلفية تقدم جيش الأسد في منطقة درعا، بحسب "هآرتس" العبرية اليوم الأحد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين، أنه تم تحديد للنظام السوري الخطوط الحمراء بالنسبة لإسرائيل، فيما يتعلق بالمعارك الجارية في منطقة درعا، عبر رسالة وجهها رئيس أركان الجيش غادي آيزنكوت خلال لقائه رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جوزيف دانفورد.

وتشير الرسالة الإسرائيلية، إلى أن إسرائيل لن تقبل التنازل عما تسميها "الخطوط الحمراء" فيما يخص الوجود العسكري في هضبة الجولان، خاصة رفضها المطلق لوجود قوات تابعة لإيران أو لحزب الله اللبناني فيها.

كما أوضحت إسرائيل أنها تريد التزامًا سوريًا تامًا باتفاقية فصل القوات لعام 1974، والتزامًا بالبنود التي تحدد طبيعة الأسلحة والقوات السورية التي يمكن لها دخول المنطقة الحدودية.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن الجيش الإسرائيلي لن يرد على كل تحرك لدبابة سورية هنا أو هناك، لكنه يتوقع التزامًا سوريًا باتفاقية فصل القوات لعام 1974 مثلما كان الوضع منذ توقيعها.

وأضافت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي يراقب المنطقة ويسعى لمعرفة هوية القوات العاملة باسم الجيش السوري في المنطقة. كما أنه "لن يقبل تواجد قوات غيره خلال المعارك وبعد السيطرة على المنطقة".

وتتعرض مناطق من ريف درعا -حاليًا- لأشرس هجوم منذ أن توصلت الأردن والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، في تموز/ يوليو 2017، إلى اتفاقية لخفض التصعيد بمنطقة جنوب غربي سوريا.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com