بالفيديو.. تجدد الاحتجاجات في مدينة المحمرة العربية بإيران

بالفيديو.. تجدد الاحتجاجات في مدينة المحمرة العربية بإيران

المصدر: طهران - إرم نيوز

أفاد موقع إيراني معارض، السبت، أن مدينة المحمرة العربية التابعة لمحافظة خوزستان جنوب إيران، شهدت انتشارًا واسعًا لقوات الأمن في المناطق الحيوية تخوفًا من الاحتجاجات التي تجددت اليوم ضد الحكومة والنظام بسبب انعدام المياه الصالحة للشرب وتردي الأوضاع الاقتصادية.

وذكر موقع ”إيران واير“، في حسابه الرسمي على ”تويتر“، بعد نشره صورة لقوات الأمن وهم ينتشرون على أسطح المباني والمراكز التجارية، إن ”هناك انتشارًا واسعًا لقوات الشرطة استعدادًا لمواجهة المتظاهرين ضد أزمة المياه“.

كما أفادت قناة ”صوت الشعب“ الداعمة للاحتجاجات عبر تطبيق تلغرام، أن إضرابًا عامًا شهدته الأسواق والمحال التجارية في مدينة المحمرة احتجاجًا على انعدام المياه الصالحة للشرب في المدينة.

ورغم الإجراءات الأمنية المشددة إلا أن المحتجين خرجوا اليوم في تظاهرات جديدة دعا لها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بحقوقهم المشروعة.

وشهدت مدينة المحمرة أمس الجمعة، احتجاجات مناهضة للنظام وهتف المتظاهرون ضد رجال الدين، مرددين شعارات بالعربية والفارسية، منها  ”باسم الدين باكونا الحرامية“، أي باسم الدين سرقونا اللصوص، وهو الشعار الذي استخدمه الشعب العراقي خلال احتجاجاتهم ضد الطبقة السياسية التي حكمت البلاد منذ عام 2003 ولم تقدم شيئًا إلا الفساد والدمار بسبب الصراعات والخلافات.

وتشهد إيران منذ الأحد الماضي احتجاجات انطلقت بدايتها في العاصمة طهران بسبب انهيار العملة المحلية وتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، توسعت بعد ذلك لتمتد لمدن ومحافظات مختلفة بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية.

ومنذ أكثر من سنتين ينظم الشعب العربي في محافظة خوزستان جنوب إيران، احتجاجات ضد الحكومة بسبب مواصلة عملية نقل مياه نهر كارون إلى محافظة أصفهان وباقي المحافظات الفارسية، بأمر من وزارة الطاقة الإيرانية.

ويتهم الأحوازيون السلطات الإيرانية بأنها تعمل على تجفيف مصادر المياه والأنهار في الأحواز بشكل ممنهج لاستهداف حياة الأحوازيين مما يجبرهم على ترك أراضيهم وقراهم العربية لتغيير التركيبة السكانية هناك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com