الصين تطالب اليابان بجزر متنازع عليها
الصين تطالب اليابان بجزر متنازع عليهاالصين تطالب اليابان بجزر متنازع عليها

الصين تطالب اليابان بجزر متنازع عليها

بكين ـ عززت الصين السبت مطالبتها بجزر تقول اليابان إنها تملكها محذرة من أنها ستتخذ "تدابير دفاعية طارئة" ضد الطائرات التي تحجم عن الكشف عن هويتها أثناء طيرانها في المجال الجوي فوق الجزر.

وتشهد العلاقات بين القوتين الآسيويتين توترا منذ عدة أشهر بسبب النزاع على جزر الواقعة في بحر الصين الشرقي والتي تطلق الصين عليها اسم دياوو بينما تعرف في اليابان باسم سنكاكو والتي يعتقد أن المياه المحيطة بها غنية بموارد الطاقة.

ونشرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية خريطة وإحداثيات "منطقة تحديد الهوية للدفاع الجوي في بحر الصين الشرقي" التي تغطي معظم البحر بما فيها الجزر المتنازع عليها.

ونشرت الوكالة أيضا قواعد تحديد الهوية التي أصدرتها وزارة الدفاع الصينية للطائرات التي تمر فوق المنطقة.

وقالت شينخوا "القوات المسلحة الصينية ستتخذ إجراءات دفاعية طارئة للرد على الطائرات التي لا تتعاون في تحديد هويتها أو ترفض اتباع التعليمات."

واضافت شينخوا أنه بدأ سريان هذه القواعد السبت وأن القوات الجوية قامت بأول دورية حراسة فوق المنطقة. وأضافت أن دورية الحراسة شملت طائرات للانذار المبكر ومقاتلات.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن مقاتلات يابانية طاردت ظهر السبت اثنتين من طائرات الاستطلاع الصينية فوق بحر الصين الشرقي.

وأحجم متحدث باسم الوزارة عن التعليق عما إذا كانت توجد أي اتصالات بين نشاط الدوريات الأمنية الصينية وطائرتي الاستطلاع. وقال إن الطائرتين وهي من طراز تي.يو 154 إقتربت لمسافة 40 كيلومترا من المنطقة التي تعتبرها اليابان ضمن مجالها الجوي فوق الجزر المتنازع عليها.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية إن اليابان قدمت احتجاجا شديد اللهجة إلى السفارة الصينية في طوكيو وعبرت مجددا عن موقفها بأن هذه الجزر تابعة لليابان وأن الاجراء الذي اتخذته الصين غير مقبول.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان "تحديد مثل هذا المجال الجوي من جانب واحد يصعد المشكلة التي تحيط بجزر سينكاكو وينطوى على مخاطر التوجه نحو وضع غير متوقع".

وتقترب دوريات الحراسة التي تقوم بها السفن من الجانبين قرب الجزر من بعضها البعض من وقت لاخر مما يثير مخاوف من احتمال تطور أي مواجهة الى اشتباك.

وتعني القواعد الصينية الجديدة أن على الطائرات إبلاغ وزارة الخارجية أو هيئة الطيران المدني الصينية بخطط رحلاتها وفتح الاتصالات اللاسلكية والاجابة الفورية على أي استفسار عن هويتها وفتح اجهزة الرادار وحمل علامات واضحة عن جنسياتها وتسجيلها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com