زعيم المعارضة في جنوب السودان يصدر أمرًا بوقف دائم لإطلاق النار – إرم نيوز‬‎

زعيم المعارضة في جنوب السودان يصدر أمرًا بوقف دائم لإطلاق النار

زعيم المعارضة في جنوب السودان يصدر أمرًا بوقف دائم لإطلاق النار

المصدر: الأناضول

أعلن زعيم المعارضة المسلحة في دولة جنوب السودان، ريك مشار اليوم الجمعة، وقفًا دائمًا لإطلاق النار، ووجّه جميع القادة العسكريين بالالتزام بالإعلان، تنفيذًا لاتفاق وقعه الأربعاء مع الرئيس سلفاكير ميارديت في العاصمة السودانية الخرطوم.

ويدخل القرار حيز التنفيذ في الساعات الأولى من صباح غد السبت، 30 حزيران/يونيو الجاري، بحسب ما قاله مشار في  قرار إعلان وقف إطلاق النار.

ويأتي إعلان مشار غداة إصدار رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، أمرًا بوقف دائم لإطلاق النار، من جانب الحكومة، في جميع أنحاء البلاد، التزامًا باتفاق الخرطوم.

ونص الأمر الرئاسي، الذي بثه التلفزيون الحكومي، على أن تلتزم قوات الحكومة بوقف دائم لإطلاق النار، وألّا تقوم بأي عمل عدائي، باستثناء حالات الدفاع عن النفس، بدءًا من 30 حزيران/يونيو الجاري.

وأمس الأول، وقع سلفاكير ومشار، في الخرطوم، اتفاقًا ينص على وقف دائم لإطلاق النار، وفتح المعابر للأغراض الإنسانية، والإفراج عن الأسرى والمعتقلين السياسيين.

جاء ذلك تتويجًا لجهود الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا ”إيغاد“، على مدار الأسابيع الماضية، لنزع فتيل الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2013، بعد عامين من انفصال البلاد عن الخرطوم.

وسبق أن أبرمت حكومة جوبا والمعارضة المسلحة في كانون الأول/ديسمبر الماضي، اتفاقًا في أديس أبابا لوقف العدائيات وفتح ممرات آمنة لإغاثة المدنيين، كجزء من مبادرة لإحياء اتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين في آب/أغسطس  2015.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، وتشهد منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، اتخذت بُعدًا قبليًا، وخلفت قتلى ونازحين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com