اجتماع أمني في إيران لمواجهة الاحتجاجات.. وشيرين عبادي: نظام الملالي سيسقط (فيديو) – إرم نيوز‬‎

اجتماع أمني في إيران لمواجهة الاحتجاجات.. وشيرين عبادي: نظام الملالي سيسقط (فيديو)

اجتماع أمني في إيران لمواجهة الاحتجاجات.. وشيرين عبادي: نظام الملالي سيسقط (فيديو)

المصدر: طهران- إرم نيوز

عقدت قيادات أمنية وعسكرية اجتماعًا أمنيًا في إيران، الليلة الماضية، اتخذت خلاله عدة قرارات لمواجهة الاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام والحكومة بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد، وفقًا لما كشفته مصادر أمنية إيرانية، اليوم الجمعة.

وقالت المصادر الأمنية التي تحدثت لموقع ”آمد نيوز“ المعارض، إن ”الاجتماع الذي عقد في مقر ثار الله التابع للحرس الثوري في طهران أثار عددًا من النقاط وكانت إحدى هذه النقاط هي اعتقال قوات الشرطة كوادر قوى الأمن الذين يرفضون مواجهة المحتجين في طهران وباقي المدن الكبرى“.

وأضافت المصادر أن ”المجتمعين من الشرطة والحرس الثوري قرروا أيضًا استخدام تجربتهم التي  واجهوا فيها الاحتجاجات التي انطلقت في إيران خلال يناير/كانون الثاني الماضي لإثارة الخوف بين الناس وقمع الاحتجاجات في طهران“.

وقال ممثلو هذه الأجهزة الأمنية ”إن الشيء الوحيد الذي تسبب في قمع الانتفاضة الشعبية في يناير العام الماضي كان قتل عدد من الشباب في السجون ومراكز الاحتجاز، الأمر الذي يمكن أن يخلق حالة من الذعر العام“.

ولقي عدد من الشباب المحتجين في البلاد مصرعهم في عدد من السجون الإيرانية، فيما قالت السلطات القضائية إن ”هؤلاء أقدموا على الانتحار نتيجة الإدمان على المخدرات“.

وشكلت الاحتجاجات التي انطلقت في يناير/كانون الثاني الماضي واستمرت أسبوعين نقطة تحول في توجهات الشعب الإيراني بسبب الشعارات التي رفعت ضد المرشد علي خامنئي والحرس الثوري وكبار المسؤولين في النظام.

وفي سياق متصل، قالت الناشطة الإيرانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي، الخميس، في مقطع فيديو نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، ”إن نظام الجمهورية الإسلامية (الملالي) سيسقط عاجلاً أم آجلاً“، مشيرة إلى أن ”سقوط هذا النظام لا يعني سقوط إيران“.

ومن المقرر أن تنطلق احتجاجات في طهران وكرمنشاه ويزد وأصفهان ومناطق مختلفة ضد الحكومة والنظام الذي هدد في وقت سابق بقمع من أسماهم بـ“مثيري الشغب ومستهدفي الاقتصاد الوطني“.

وبدأت الاحتجاجات في بازار طهران، الأحد الماضي، نتيجة تراجع العملة المحلية وارتفاع الأسعار وتردي الأوضاع الاقتصادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com