ميركل تقر بوجود توترات في العلاقات مع واشنطن – إرم نيوز‬‎

ميركل تقر بوجود توترات في العلاقات مع واشنطن

ميركل تقر بوجود توترات في العلاقات مع واشنطن

المصدر: الأناضول

أقرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، بوجود توترات في العلاقات مع الولايات المتحدة، مطالبة الأوروبيين باستثمار مزيد من الأموال في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

جاء ذلك في بيان حكومي ألقته ميركل، اليوم الخميس، أمام البرلمان الألماني، قبل مغادرتها لبروكسل؛ لحضور القمة الأوروبية التي تنطلق اليوم، وتستمر حتى غدٍ الجمعة.

وقالت ميركل: ”سياسة أمريكا أولًا (تنتهجها الإدارة الأمريكية الحالية)، أثقلت العلاقات بين الولايات المتحدة وشركائها الغربيين“. وتابعت: ”العلاقات الأوروبية الأمريكية تشهد حاليًا توترات، لكنها تظل محورية؛ لتحقيق الأمن المشترك“.

وعن مستقبل حلف شمال الأطلسي (ناتو)، قالت ميركل: ”يحتاج الأوروبيون لاستثمار مزيد من الأموال في ناتو والدفاع؛ لأن الأمر يتعلق بالحفاظ على مستقبل الحلف، ليس أكثر ولا أقل“.

ومضت قائلة: ”لابد من العمل على زيادة قدرات الحلف، وتعميق التعاون بينه وبين الاتحاد الأوروبي“. لافتة إلى ”أهمية أن يكون الحلف مستعدًا لإجراء حوار مع روسيا“.

وذكرت ميركل، أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يقلل أعداد اللاجئين والمهاجرين القادمين إليه، ”عبر مراقبة الحدود الخارجية، ومكافحة المهربين، والتعاون مع الدول الأفريقية المصدرة للاجئين والمهاجرين“.

وعقدت 16 دولة أوروبية، أبرزها: ألمانيا وإسبانيا وفرنسا، في بروكسل، الأحد الماضي، مشاورات غير رسمية، حول حل أوروبي مشترك لقضية اللجوء، ومن المقرر أن تستمر المشاورات حول هذه القضية في القمة الأوروبية، التي تبدأ اليوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com