صامدة مع قضية اللاجئين.. ميركل تربط مصير الاتحاد الأوروبي بملف الهجرة
صامدة مع قضية اللاجئين.. ميركل تربط مصير الاتحاد الأوروبي بملف الهجرةصامدة مع قضية اللاجئين.. ميركل تربط مصير الاتحاد الأوروبي بملف الهجرة

صامدة مع قضية اللاجئين.. ميركل تربط مصير الاتحاد الأوروبي بملف الهجرة

حذرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، بأن مستقبل أوروبا على المحك في قضية الهجرة، قبل انعقاد قمة للاتحاد الأوروبي يتوقع أن تشهد مناقشات شائكة حول هذا الموضوع.

وقالت ميركل أمام مجلس النواب الألماني: "أمام أوروبا الكثير من التحديات، لكن تلك المرتبطة بمسألة الهجرة قد تقرر مصير الاتحاد الأوروبي"، داعية إلى حلول "متعددة الأطراف" بدل اتباع الدول الأعضاء نهجًا "أحاديًا".

وحذرت المستشارة الألمانية، التي تتعرض لضغوط سياسية كبيرة في بلدها بشأن هذه القضية، من خطر أن تفقد أوروبا قيمها إذا اضطرت لاختيار الجانب الامني والنهج الأحادي في مواجهة قضية اللاجئين، بينما تدعو حكومات عدة إلى الحزم في هذا الملف.

وأضافت ميركل: "إما أن نجد حلًا يسمح بأن يشعر الناس في أفريقيا وغيرها أن قيمنا توجهنا وأننا ندعو إلى التعددية وليس إلى الأحادية، وإما ألّا يعود أحد يؤمن بعد اليوم بقيمنا التي جعلتنا أقوياء".

وتابعت: "ثمة أمور كثيرة على المحك" في ملف الهجرة الذي يسبب توترًا شديدًا بين العواصم الأوروبية، تجسد أخيرًا في مواجهات دبلوماسية بشأن سفينتين لمنظمتين غير حكوميتين تنقلان مهاجرين.

وعبرت ميركل عن أملها في قيام "تحالف للمتطوعين" من الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاقات تسمح بإعادة المهاجرين إلى أول دولة سجلوا فيها.

وقالت: "هذا ليس حلًا مثاليًا بالتأكيد لكنه بداية" لإدارة تحركات طالبي اللجوء داخل الاتحاد الأوروبي، الذين لا يملكون حق اختيار بلد الاستقبال.

ومن غير الواضح ما إذا كانت بداية الحل هذه كافية لإنقاذ ميركل سياسيًا في بلدها.

ويطالب الجناح اليميني من تحالفها الحكومي الهش باتخاذ إجراءات ملموسة في هذه القضية خلال القمة التي ستعقد الخميس والجمعة في بروكسل.

وإذا لم يحدث ذلك، هدد وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر رئيس الاتحاد المسيحي الاجتماعي، حليف حزب ميركل البافاري المحافظ، بطرد كل المهاجرين المسجلين في دول أخرى اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

ويمكن أن تؤدي خطوة من هذا النوع إلى انهيار التحالف الحكومي وتنظيم انتخابات جديدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com