غضب أمريكي من مؤتمر أممي غير مسبوق لمكافحة الإرهاب‎
غضب أمريكي من مؤتمر أممي غير مسبوق لمكافحة الإرهاب‎غضب أمريكي من مؤتمر أممي غير مسبوق لمكافحة الإرهاب‎

غضب أمريكي من مؤتمر أممي غير مسبوق لمكافحة الإرهاب‎

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء، خفض مستوى تمثيلها في مؤتمر أممي غير مسبوق لمكافحة الإرهاب يشرف على تنظيمه مسؤول روسي في المنظمة الدولية، مبدية استياءها من الحيّز الضئيل في نظرها المخصص للمجتمع المدني.

وقال مسؤول أمريكي، مشترطًا عدم نشر اسمه، إن واشنطن ستخفض أيضًا مساهمتها المالية في مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الذي يرأسه المسؤول الروسي نفسه ويدعى فلاديمير فورونكوف، بمقدار مليوني دولار.

وفورونكوف دبلوماسي روسي سابق يرأس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الذي استحدثه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش العام الماضي، بهدف تنسيق الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في الوقت الذي تعمل فيه عشرات الوكالات الأممية من قريب أو من بعيد على هذا الملف.

والمؤتمر المرتقب اليوم الخميس وغدًا الجمعة، هو الأول من نوعه على الإطلاق ويفترض أن يعقد مرة كل عامين، ومن المقرر أن يحضره 185 مشاركًا و25 منظمة.

وإذا كانت جلسات اليوم الأول من المؤتمر مغلقة، فإن جلسات اليوم الثاني ستكون علنية وستتخللها في الصباح والعصر مداخلات لمنظمات تمثّل المجتمع المدني.

لكن الولايات المتحدة أبدت اعتراضًا شديدًا على الحيّز الضيق المتاح للمجتمع المدني في هذا المؤتمر.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، "من المثير للغضب أن يختار مكتب مكافحة الإرهاب الجديد التابع للأمم المتحدة أن يجعل منع مشاركة المجتمع المدني أول عمل مهم يقوم به".

 وأضافت "ليس هناك من تفسير منطقي لسعي الأمم المتحدة إلى فرض رقابة على هذا المؤتمر سوى أنها رضخت لضغوط سياسية مارستها حفنة من الدول الشريرة التي لا تتمتع بمصداقية في مكافحة الإرهاب - مثل روسيا وسوريا وإيران وكوبا وفنزويلا - والتي تعتبر أن تقييد مشاركة المجتمع المدني ومنعها هما القاعدة المعمول بها".

واعتبرت هايلي هذا القرار أنه "وصمة عار على سجل الأمم المتحدة فيما خصّ الشفافية وإشراك المجتمع المدني"، معلنة أنه "نتيجة لذلك، ستخفض الولايات المتحدة مستوى تمثيلها في المؤتمر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com