بومبيو يؤكد دعم واشنطن للإيرانيين المتظاهرين ضد حكومتهم ”الفاسدة“ – إرم نيوز‬‎

بومبيو يؤكد دعم واشنطن للإيرانيين المتظاهرين ضد حكومتهم ”الفاسدة“

بومبيو يؤكد دعم واشنطن للإيرانيين المتظاهرين ضد حكومتهم ”الفاسدة“
U.S. Secretary of State Mike Pompeo delivers remarks to the press together with U.S. Ambassador to the United Nations Nikki Haley, announcing the U.S.'s withdrawal from the U.N's Human Rights Council at the Department of State in Washington, U.S., June 19, 2018. REUTERS/Toya Sarno Jordan

المصدر: أ ف ب

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يوم الأربعاء، دعمه للإيرانيين الذين يتظاهرون ضد حكومتهم التي اتهمها بـ“الفساد والظلم وعدم الكفاءة“.

وقال في بيان: ”الشعب الإيراني يطلب أن يشارك قادته ثروة البلاد، ويلبون حاجاته المشروعة“، مضيفًا: ”العالم يسمع أصواتهم“.

وتواجه حكومة طهران استياءً متناميًا؛ بسبب الاضطرابات الاقتصادية التي أدت منذ أشهر إلى تسارع تدهور العملة الإيرانية في السوق الموازية، منذ أن سحب دونالد ترامب في أيار/مايو بلاده من الاتفاق الدولي في 2015 حول النووي الإيراني، وأعلن تشديد العقوبات الاقتصادية الأميركية على إيران.

وفي اليومين الماضيين، أضرب تجار البازار في طهران، الداعم التقليدي للنظام السياسي في إيران المتمسك أيضًا بالدفاع عن مصالحه الخاصة؛ احتجاجًا على تراجع قيمة الريال الإيراني والعراقيل أمام النشاط الاقتصادي، وهو ما يحمّلون النظام مسؤوليته.

وقال بومبيو: ”تهدر الحكومة الإيرانية موارد المواطنين من خلال مغامراتها في سوريا ودعمها لحزب الله وحماس والحوثيين“ في لبنان وغزة واليمن، ”أو طموحاتها لتطوير دون مبرر برنامجها النووي“.

وأضاف: ”ستساهم في زيادة معاناة الإيرانيين“ اذا استمرت على هذا المنوال.

ويوم الأربعاء، اعتبر بومبيو أن الاحتجاجات ليست مفاجئة، بعد أن قال مؤخرًا:“ إن التظاهرات المناهضة للنظام تزداد في إيران“.

وتؤكد إدارة ترامب أنها تسعى فقط إلى ”تغيير سلوك النظام“ وإنهاء دوره ”المزعزع للاستقرار“ في الشرق الأوسط، ردًا على اتهامها بأنها تريد تغيير النظام في إيران من خلال العقوبات التي أعادت فرضها بعد الانسحاب من الاتفاق النووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com