جين بينغ: الصين ليست توسعية ولن تتنازل عن أراضيها
جين بينغ: الصين ليست توسعية ولن تتنازل عن أراضيهاجين بينغ: الصين ليست توسعية ولن تتنازل عن أراضيها

جين بينغ: الصين ليست توسعية ولن تتنازل عن أراضيها

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الأربعاء، أن بلاده "لن تتبع نهجًا توسعيًا" لكنها لن تتنازل عن أراضيها التاريخية، وذلك على خلفية توتر بين البلدين.

وقال شي، خلال لقاء مع وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، في بكين: "لن نتبع نهجًا توسعيًا ولا استيطانيًا، لكن لا يمكننا التخلي قيد أنملة عن الأرض التي تركها لنا أجدادنا"، كما أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة.

وتطالب الصين ببحر الصين الجنوبي بكامله تقريبًا، حيث تنشر أسلحة على بعض الجزر ما يثير خلافات مع الدول الأخرى المجاورة وتوترًا مع واشنطن.

واتهمت واشنطن الصين بنشر أسلحة في مطلع أيار/مايو في جزر صغيرة في بحر الصين الجنوبي، تشمل بطاريات صواريخ وأنظمة تشويش إلكتروني، دعمًا لمطالبها بالسيادة على هذه المنطقة البحرية المتنازع عليها.

وعلى الإثر، سحبت وزارة الدفاع الأمريكي "بنتاغون" دعوة وجهت في السابق إلى الصين للمشاركة في مناورات "ريمبارك"، وهي تدريبات بحرية واسعة النطاق يشارك فيها حوالي ثلاثون بلدًا كل سنتين، وردّت بكين معتبرة هذا الاتهام "غير مسؤول" وأكدت أنها تكتفي بالدفاع عن أراضيها.

ومن نقاط الخلاف الأخرى أيضًا تايوان، الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي غير أن السلطات الصينية تعتبرها جزءًا من أراضيها، والحكومة التايوانية حليفة قريبة من الولايات المتحدة رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بينهما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com