تفاؤل بتقارب موسكو مع واشنطن بعد زيارة بولتون – إرم نيوز‬‎

تفاؤل بتقارب موسكو مع واشنطن بعد زيارة بولتون

تفاؤل بتقارب موسكو مع واشنطن بعد زيارة بولتون

المصدر: ا ف ب + رويترز

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عند استقباله، اليوم الأربعاء، مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في موسكو عن أمله في أن تشكل هذه الزيارة ”خطوة أولى“ نحو تقارب بين الولايات المتحدة وروسيا.

وقال بوتين ”إن مجيئك إلى موسكو يعطينا الأمل بأنه يمكننا القيام بما قد يكون الخطوة الأولى نحو إعادة العلاقات الكاملة بين بلدينا“ بحسب ما أوردت وكالات أنباء روسية.

مناقشة الأوضاع في سوريا وأوكرانيا 

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم، إن الوزير سيرغي لافروف ومستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ناقشا الوضع في سوريا وأوكرانيا والعلاقات الروسية الأمريكية.

واستقبل فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، في موسكو مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون الذي يزور موسكو للتحضير للقاء محتمل بين الرئيس الروسي ونظيره الأميركي دونالد ترامب، على ما أفاد الكرملين.

ويأتي اللقاء مع بولتون في إطار محاولات بوتين وترامب تخفيف التوترات بين موسكو والغرب.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال ترامب إنه يجب إعادة ضم روسيا إلى مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (مجموعة السبع) التي علقت عضويتها فيها عند ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.

ومعروف عن بولتون، السفير الأمريكي السابق في الأمم المتحدة، تشدده تجاه موسكو، ودعا مرارًا إلى فرض عقوبات صارمة على روسيا.

وكتب في مقال نشرته صحيفة ”ديلي تلغراف“ في 2017 ”نحن نتفاوض مع روسيا ونعرض أنفسنا للمخاطرة“.

وفي وقت سابق من الإثنين عقد بولتون اجتماعًا مغلقًا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والنائب الأول لرئيس مجلس الأمن الروسي يوري اوشاكوف، بحسب الإعلام الروسي.

ومن المقرر أن يشارك ترامب في قمة حلف شمال الأطلسي التي ستعقد في بروكسل يومين 11 و12 تموز/يوليو قبل أن يتوجه إلى بريطانيا للقاء رئيسة الوزراء تيريزا ماي والملكة اليزابيث الثانية.

وناقش بوتين وترامب إمكانية عقد قمة عندما هنأ الرئيس الأمريكي نظيره الروسي بإعادة انتخابه في آذار/مارس متجاهلًا نصائح مستشاريه.

وقالت موسكو إن ترامب دعا بوتين إلى عقد القمة في البيت الأبيض، إلا أنه تم بعد ذلك اتخاذ قرار بعقد اللقاء على أرض محايدة.

وأعرب بوتين في مطلع حزيران/يونيو عن استعداده للقاء ترامب، مشيرًا إلى أن دولًا كثيرة بينها النمسا موافقة على استضافة هذا اللقاء.

إلا أن موقع ”بوليتيكو“ الإخباري الأمريكي ذكر هذا الأسبوع أن الرئيسين يمكن أن يلتقيا في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وقال الرئيس الفنلندي ساولي نينستو إن هلسنكي ”مستعدة دائمًا لتقديم خدماتها في حال الطلب منها“ إلا أنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

وفي مؤتمر صحفي هاتفي مع الصحفيين الأربعاء رفض بيسكوف بحث تفاصيل القمة المزمعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com