”العفو الدولية“ تدين تأييد ”العليا الأمريكية“ قرار ترامب بشأن حظر السفر – إرم نيوز‬‎

”العفو الدولية“ تدين تأييد ”العليا الأمريكية“ قرار ترامب بشأن حظر السفر

”العفو الدولية“ تدين تأييد ”العليا الأمريكية“ قرار ترامب بشأن حظر السفر

المصدر: الأناضول

أدانت منظمة ”العفو الدولية“ اليوم الثلاثاء، تأييد المحكمة العليا الأمريكية، حظر السفر على خمس دول ذات أغلبية إسلامية، واعتبرت أنها ”سياسة بغيضة“، و“ليس لها مكان في بلد يدعي أنه يقدر حقوق الإنسان“.

وقالت المنظمة (مقرها لندن)، في بيان، إنّ ”هذه السياسة البغيضة هي كارثة في كل مكان؛ ليس فقط بالنسبة لأولئك الذين يريدون السفر أو العمل أو الدراسة هنا في الولايات المتحدة، بل لأولئك الذين يبحثون عن الأمان من العنف أيضًا“.

وأضافت المنظمة أن ”الحظر يحبس الناس بقسوة في البلدان المنكوبة بالصراعات، ويمنعهم من البحث عن الأمان في الولايات المتحدة، أو الذين يريدون الالتحاق بعائلاتهم“.

وتابعت: ”بعض الأشخاص المحظورين يهربون من الصراعات التي كانت للولايات المتحدة يد مباشرة في خلقها أو استمرارها، كما هو الحال في اليمن وسوريا“.

وأردفت: ”في هذه الحالات بشكل خاص، نحن نضيء بشكل أساسي منزلًا مشتعلًا بإطلاق النار وإغلاق باب الهروب“.

وارتأت أن ”هذا الحظر والمشاعر المعادية للمسلمين، ليس لها مكان في بلد يدعي أنه يقدر حقوق الإنسان“.

وفي وقت سابق اليوم، أيدت المحكمة العليا الأمريكية، القرار التنفيذي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر السفر على خمس دول ذات أغلبية مسلمة.

وصوت خمسة أعضاء من المحكمة لصالح الحظر الذي اتخذته إدارة الرئيس الأمريكي، مقابل تصويت أربعة أعضاء ضد هذا الحظر.

ويعتبر هذا الحكم انتصارًا للإدارة الأمريكية، التي وضعت عددًا من الخطط من أجل تقليص عدد المهاجرين، واعتماد سياسة تعرف بـ“صفر تسامح“ مع المهاجرين.

ويشمل الحظر خمس دول ذات أغلبية مسلمة، وهي سوريا وإيران وليبيا والصومال واليمن، كما يشمل الحكم بعض العقوبات الجزئية على كوريا الشمالية وفنزويلا.

ووقع ترامب، قبل أشهر، أمرًا تنفيذيًا يحظر دخول مواطني ست دول ذات غالبية مسلمة في الشرق الأوسط، وهي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى بلاده (قبل أن يتم استبعاد السودان في وقت سابق).

وأثار الأمر التنفيذي احتجاجات واسعة سابقًا، داخل الولايات المتحدة وخارجها، ووصف بـ“العنصري“، قبل أن تعرقله محاكم أدنى درجة من المحكمة العليا التي أصدرت قرارها اليوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com