بُعيد فوز أردوغان.. تركيا تعتقل 132 متهمًا بالتورط في المحاولة الانقلابية
بُعيد فوز أردوغان.. تركيا تعتقل 132 متهمًا بالتورط في المحاولة الانقلابيةبُعيد فوز أردوغان.. تركيا تعتقل 132 متهمًا بالتورط في المحاولة الانقلابية

بُعيد فوز أردوغان.. تركيا تعتقل 132 متهمًا بالتورط في المحاولة الانقلابية

أصدرت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، أوامر باعتقال 132 شخصًا في إطار عملية على مستوى البلاد تستهدف أنصار رجل الدين فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة انقلاب قبل عامين؛ وفق وكالة الأناضول التركية.

وقالت الوكالة إن السلطات أمرت في وقت مبكر من صباح اليوم باعتقال 30 من أفراد حرس السواحل والبحرية؛ بسبب مزاعم عن صلتهم بشبكة غولن.

وذكرت أن السلطات أمرت باعتقال 102 شخصًا آخرين منهم جنود وأفراد أمن في 23 إقليمًا في عمليات منفصلة.

وتقوم السلطات بمثل هذه العمليات بشكل دوري ضد أنصار غولن منذ محاولة الانقلاب التي وقعت في تموز/ يوليو عام 2016، وذلك في إطار حالة الطوارئ التي تقيد بعض الحريات وتمدد فترات احتجاز المشتبه بهم.

وجاءت أحدث هذه العمليات بعد يومين من إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية فاز فيها أردوغان بفترة ولاية أخرى مدتها خمس سنوات، كما حصل حزبه العدالة والتنمية وحلفاؤه القوميون بالأغلبية في البرلمان الجديد.

وحصل أردوغان كذلك على سلطات تنفيذية واسعة بموجب دستور جديد أقر بأغلبية ضئيلة في استفتاء عام 2017 وبدأ العمل به بعد انتخابات يوم الأحد.

وقالت الأمم المتحدة في آذار/ مارس إن تركيا اعتقلت 160 ألف شخص وفصلت عددًا مماثلًا تقريبًا من وظائفهم في الحكومة والقطاع العام منذ محاولة الانقلاب، منهم أكثر من 50 ألفًا وجهت لهم اتهامات رسمية وظلوا في السجون أثناء محاكمتهم.

وانتقد حلفاء غربيون وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان اتساع نطاق الحملة، ويقول منتقدو أردوغان إنه يستغل محاولة الانقلاب كذريعة لسحق معارضيه. وينفي الرئيس ذلك ويقول إن الإجراءات ضرورية للتصدي لتهديدات للأمن القومي.

وينفي غولن، وهو حليف سابق لأردوغان يقيم في بنسلفانيا منذ 1999، أي دور له في محاولة الانقلاب التي قتل فيها 240 شخصًا على الأقل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com